شولتس شدد على الحاجة الملحّة لتحسين وصول المساعدات الإنسانية لسكان غزة

قال المستشار الألماني أولاف شولتس لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في مكالمة هاتفية إن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لسلام دائم في الشرق الأوسط.

وأوضح المستشار الألماني بحسب بيان صادر عن الناطق باسمه “وحده حل الدولتين عن طريق التفاوض يفتح آفاق التوصل إلى حل دائم للصراع في الشرق الأوسط. يجب أن ينطبق ذلك على غزة والضفة الغربية”.

شولتس: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لسلام دائم في الشرق الأوسط

ودعا إلى أن تُمنح “السلطة الفلسطينية بعد خضوغها للاصلاح (…) دورًا مركزيًا”، بحسب البيان.

وترفض الحكومة الإسرائيلية البحث في “حل الدولتين“، ما يثير استياء المجتمع الدولي، وقد جدّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الشهر الماضي التأكيد على معارضته أي “سيادة فلسطينية”.

وكان قد شدّد على “وجوب أن تحتفظ إسرائيل بالسيطرة الأمنية” على غزة والضفة الغربية المحتلة.

شولتس: حل الدولتين هو السبيل الوحيد لسلام دائم في الشرق الأوسط

ويحاول الدبلوماسيون الغربيون الترويج لحل يسمح للإسرائيليين والفلسطينيين بالعيش في دولتين منفصلتين تتمتعان بالسيادة وهو مشروع تضاءلت احتمالاته بسبب الحرب في غزة.

واندلعت الحرب في غزة بعد هجوم غير مسبوق شنته حماس على إسرائيل في 7 تشرين الأول/أكتوبر وأسفر عن مقتل أكثر من 1160 شخصًا، معظمهم مدنيون، حسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس تستند إلى أرقام رسمية.

وشدد شولتس خلال الاتصال مع نتانياهو على “الحاجة الملحّة لتحسين وصول المساعدات الإنسانية لسكان قطاع غزة بشكل كبير”، معتبرًا أن الوضع “مقلق جدًا”.