بريطانيا والخزانة الأمريكية تفرضان عقوبات على ناجي زندشتي ومنظمته من الحرس الثوري

أعلنت المملكة المتحدة ووزارة الخزانة الأمريكية عن عقوبات جديدة تستهدف مسؤولين إيرانيين ضالعين في التهديد بالقتل على أراضي المملكة المتحدة، وعصابات إجرامية تنفذ أوامر النظام في الخارج.

للتصدي الذي يشكله النظام الإيراني، الذي يسعى إلى تصدير أساليب القمع والمضايقة والإكراه ضد الصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان.

والعقوبات ستفرض على سبعة أفراد ومنظمة واحدة، بما في ذلك كبار المسؤولين الإيرانيين وأعضاء عصابات الجريمة المنظمة الذين يتعاونون مع النظام الإيراني.

المسؤولون الإيرانيون المدرجة أسماؤهم اليوم على قائمة العقوبات هم أعضاء في الوحدة 840 التابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي كشف عنها تحقيق أجرته قناة آي تي في حول مؤامرات لاغتيال اثنين من مقدمي البرامج التلفزيونية من قناة إيران إنترناشونال الإخبارية التي تبث من الأراضي البريطانية.

المسؤولون الإيرانيون المدرجة أسماؤهم اليوم على قائمة العقوبات هم أعضاء في الوحدة 840 التابعة للحرس الثوري الإيراني، وكانوا يتآمرون لاغتيال اثنين من مقدمي البرامج التلفزيونية من قناة إيران إنترناشونال الإخبارية التي تبث من الأراضي البريطانية. وهذه المؤامرة تجلت تفاصيلها في أحدث تقرير موثوق به عن محاولة النظام ترهيب أو قتل مواطنين بريطانيين أو أفراد على صلة بالمملكة المتحدة، حيث وقع ما لا يقل عن 15 تهديداً من هذا القبيل منذ يناير 2022.

من الحرس الثوري.. بريطانيا والخزانة الأمريكية تفرض عقوبات على ناجي زندشتي وفريقه

ويوجه النظام الإيراني تهديداته عبر عصابات إجرامية منتشرة في جميع أنحاء العالم. ونتيجة لذلك، استهدفت المملكة المتحدة والولايات المتحدة قادة العصابات الإجرامية الذين يعملون لصالح إيران – على سبيل المثال ناجي إبراهيم شريفي زندشتي، رئيس عصابة إجرامية وتهريب دولية، الذي ارتبط اسمه بمقتل معارض إيراني في إسطنبول عام 2019.

قال وزير الخارجية ديفيد كاميرون إن النظام الإيراني والعصابات الإجرامية التي تعمل لصالحه يشكلون تهديداً غير مقبول لأمن المملكة المتحدة، وحزمة العقوبات اليوم تكشف أدوار المسؤولين الإيرانيين والعصابات المتورطة في نشاط يهدف إلى تقويض وإسكات وتعطيل الحريات الديمقراطية التي نقدرها في المملكة المتحدة.

بريطانيا والولايات المتحدة تفرضان عقوبات على ناجي زندشتي ومنظمته

كما أن وزير الخارجية استدعى القائم بالأعمال الإيراني في 22 ديسمبر ليقول له بوضوح أن المملكة المتحدة لن تتسامح مع تهديدات النظام الإيراني.

وفرضت المملكة المتحدة حتى الآن أكثر من 400 من العقوبات على أفراد وكيانات إيرانية رداً على انتهاكات النظام لحقوق الإنسان، وبرنامج الأسلحة النووية، والنفوذ الخبيث على الصعيد الدولي.

وتندرج حزمة العقوبات اليوم في إطار نظام العقوبات البريطاني الجديد على إيران، والذي دخل حيز التنفيذ في ديسمبر 2023 ويمنح المملكة المتحدة سلطات جديدة واسعة لمحاسبة إيران والضالعين بنشاطها العدائي.

وكانت وحدة الاستقصاء في أخبار الآن قد أعدت وثائقياً عن تجار المخدرات المرتبطين بإيران وعلى رأسهم زندشتي.