تردد ووعيد بعد هجمات على قاعدة أمريكية في الأردن

أكّد ناطق باسم البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تعمل على الردّ “بالطريقة الملائمة” على الهجوم بمسيّرة على قاعدة في الأردن أدّى إلى مقتل ثلاثة عسكريين أمريكيين، وذلك بعدما اتهم الرئيس الأمريكي جو بايدن فصائل مدعومة من إيران بالوقوف وراء الهجوم.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” إن الرئيس بايدن “سيرّد” على هجوم الأحد “بالطريقة الملائمة”، مضيفًا “لكننا لا نسعى إلى حرب مع إيران. لا نريد نزاعًا أوسع في الشرق الأوسط”.

ووقع الهجوم على قاعدة أمريكية في البرج 22 التابع لشبكة الدفاع الأردنية، بحسب القيادة المركزية للقوات الأمريكية،. وهي تستخدم للدعم اللوجستي.

وكعادة إيران، نأت بنفسها ونفت تورطها بالهجوم وهذا سيضع بايدن بين خيارات مرة أما أن يكتفي بالرد على الميليشيات بضربة محدودة ويعزز وجوده العسكري في المنطقة، أو يرد داخل إيران مما يعني حربا مفتوحة وهذا ما لا تريده حكومة بايدن.

أسئلة عديدة تتمحور حول هذا الموضوع الذي كان محور النقاش في حلقة اليوم من برنامج ستديو أخبار الآن.

تأثير الانتخابات الأمريكية على الرد

حول هذا الموضوع قال استاذ الدراسات الاستراتيجية الدكتور عصام ملكاوي ” السيناريوهات المطروحة الآن 3، سيناريو ضرب المواقع الإيرانية الحساسة بالابتعاد عن المواقع النووية فالولايات المتحدة لن تضرب أي موقع نووي لإيران فهي ستضرب مواقع تخبر أنها حساسة لإيران وتقول أنها كانت موجعة جداً”.

ماهي السيناريوهات المحتملة للرد الأمريكي بعد هجوم الأردن؟

 

وأضاف “يمكن أن تقوم القوات الأمريكية المتواجدة في منطقة العمليات في الشرق الأوسط أن تضرب جميع المواقع في اليمن على الحوثيين وقد ضربتها قبل أيام وأن تضرب ميليشيات حزب الله ضربة خاطفة وقوية لأن الرد من حزب الله سيكون على إسرائيل، لكن لن تسمح الولايات المتحدة لإسرائيل بالتدخل لأنه سيكون تدخل أمريكي فقط حيث ستضرب أيضاً مواقع في سوريا معروفة للميليشيات الإيرانية إضافة لمواقع للميليشيات الإيرانية في العراق وستكون هذه الضربات في توقيت واحد وعلى دفعات”.

خطأ في الاستهداف

ماهي السيناريوهات المحتملة للرد الأمريكي بعد هجوم الأردن؟

 

حول هذا الموضوع قال الخبير العسكري أعياد الطوفان “هناك فصائل في العراق من حقبة الكاظمي لحد هذه اللحظة لم يحققوا أي إصابة هدف لأنهم يعرفون جيداً أن مقتل الجنود الأمريكيين أو ضرب قواعدهم يعتبر تهديداً للأمن القومي الأمريكي وهذا الأمن القومي الذي لايختلف عليه أحد في البيت الأبيض جمهورياً كان أو ديمقراطياً يتفق مهعم بذلك الشعب الأمريكي وكل الدوائر والمؤسات الأمريكية فهم يعلمون أن أي إصابة للقواعد الأمريكية سيكون هناك رد قوي”.