ستة بالونات صينية تحلق فوق مضيق تايوان بحسب وزارة الدفاع التايوانية

كشفت وزارة الدفاع التايوانية أنها رصدت ستة مناطيد صينية أخرى تحلق فوق مضيق تايوان الأحد، عَبَر أحدُها الجزيرة، وهذا الحادث يعد الأحدث في سلسلة إطلاق مثل هذه البالونات التي تقول الوزارة إنها شاهدتها خلال الشهر ونصف الشهر الماضيين.

واتهمت الوزارة في وقت سابق من هذا الشهر، في بيان شديد اللهجة، الصين بتهديد سلامة الطيران وشن حرب نفسية على سكان الجزيرة بالبالونات، قبل أيام من انتخابات تايوان في 13 يناير.

وتعتبر الصين بأن تايوان جزء من أراضيها، على الرغم من الاعتراضات القوية من جانب حكومة تايبيه.

تايوان تعلن رصد 6 مناطيد صينية تحلق فوق المضيق

وأصبح احتمال استخدام الصين للبالونات للتجسس قضية عالمية في فبراير الماضي عندما أسقطت الولايات المتحدة ما قالت إنه بالون مراقبة صيني. وقالت الصين إن البالون كان مركبة مدنية انحرفت عن طريق الخطأ.

وفي الحادث الأخير، الذي كشفت عنه الوزارة يوم الاثنين في تقريرها اليومي عن الأنشطة العسكرية الصينية خلال الساعات الـ 24 الماضية، قالت إن ستة مناطيد حلقت فوق الخط الأوسط الحساس للمضيق يوم الأحد.

لكن بالوناً واحداً فقط عَبَر جزيرة تايوان عند طرفها الجنوبي، بحسب الخريطة التي قدمتها الوزارة.

وقالت الوزارة إن البالونات الخمسة الأخرى طارت إلى شمال تايوان لكنها لم تحلق فوق الأرض، مضيفةً أن البالونات اتجهت شرقًا قبل أن تختفي.

كان الخط المتوسط لمضيق تايوان في السابق بمثابة حاجز غير رسمي بين تايوان والصين، لكن الطائرات المقاتلة والطائرات بدون طيار والبالونات الصينية تحلق فوقه بانتظام.

وتقول الصين إنها لا تعترف بوجود الخط الأوسط.