مكالمة هاتفية بين نتنياهو وبايدن بشأن حرب غزة

قال مسؤول في البيت الأبيض، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو “لمناقشة آخر التطورات في إسرائيل وغزة”.

وتأتي هذه المكالمة بعد يوم من رفض نتنياهو، على ما يبدو، فكرة إقامة دولة فلسطينية، وهو تصريح من شأنه أن يضعه على خلاف مع موقف بايدن.

بعد يوم من إعلان نتنياهو رفضه دولة فلسطينية.. بايدن يتحدث هاتفياً معه

وقال مسؤولون أمريكيون، الخميس، إنهم لن يسمحوا لرفض نتنياهو قيام دولة فلسطينية في نهاية المطاف بأن يمنعهم من الضغط بشأن هذه القضية مع نظرائهم الإسرائيليين.

وجاء ذلك بعدما أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت اتصالا هاتفيا مع وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، مساء الخميس، لمناقشة تطورات الحرب في قطاع غزة، والتوترات على الحدود مع لبنان.

هذا وظهرت إلى العلن مجددًا، الخلافات العميقة في الرأي بين الولايات المتحدة وإسرائيل بشأن فترة ما بعد الحرب في قطاع غزة واحتمالية قيام دولة فلسطينية، الضامن الوحيد لأمن إسرائيل في نظر واشنطن على المدى الطويل.

وعندما سُئل عن تصريحات أدلى بها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، رد المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي “واضح أننا نرى الأمور بشكل مختلف”.

وكان نتنياهو قال إنه “يجب أن تكون لإسرائيل سيطرة أمنية على كامل الأراضي الواقعة غرب نهر الأردن. هذا شرط ضروري يتناقض مع فكرة السيادة (الفلسطينية)”، موضحا أنه قال ذلك مباشرة للأمريكيين.

وأضاف نتنياهو “رئيس الوزراء الإسرائيلي يجب أن يكون قادرا على قول لا، حتى لأفضل أصدقائنا، أن يقول لا عندما يكون ذلك ضروريا، وأن يقول نعم إذا كان ذلك ممكنا”.