تفجير انتحاري قرب مكتب رئيس بلدية مقديشو.. وسقوط قتلى وجرحى

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل وأصيب اثنان في تفجير انتحاري قرب مكتب رئيس بلدية العاصمة الصومالية مقديشو، على ما ذكر كل من الشرطة وشهود.

وأشارت الشرطة، في بيان، إلى أنّ المهاجم فجّر قنبلة أمام أحد المطاعم، مؤكدةً أنه “قُتل في التفجير ثلاثة أشخاص فيما أُصيب اثنان”.

قتلى وجرحى بهجوم انتحاري في مقديشو

وأفاد عدد من الشهود بأنّهم رأوا الانتحاري يفرّ من عناصر الشرطة مباشرةً قبل التفجير.

ولفت شاهد في حديث مع وكالة الأنباء الفرنسية إلى اشتعال إحدى السيارات بعد وقوع التفجير. وقال: “انتاب الموجودين صدمة. وكانت الجثث ممددة على الأرض”.

وتقاتل جماعة الشباب منذ أكثر من 16 عامًا الحكومة الفدرالية الصومالية المدعومة من المجتمع الدولي.

وبعد دحرها من المدن الرئيسية في الصومال في فترة 2011-2012، ظلت الجماعة متمركزة في مناطق ريفية شاسعة، خصوصاً في وسط البلاد وجنوبها من حيث تشن بانتظام هجمات على أهداف عسكرية ومدنية.

وأعلن الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في أيلول/سبتمبر 2022 “حربا شاملة” ضد جماعة الشباب، بمؤازرة القوات الأميركية وقوة الاتحاد الإفريقي.

وفي الأسبوع الفائت، احتجزت جماعة الشباب مروحية تابعة للأمم المتحدة بعدما نفذت المروحية هبوطاً اضطرارياً في وسط البلاد، حسبما أفادت مصادر عسكرية.

وأشارت مذكرة داخلية للأمم المتحدة إلى أنّ المروحية كانت تقوم بعملية إجلاء طبية وعلى متنها تسعة أشخاص، هم الركاب وأفراد الطاقم.

وأشارت المذكرة إلى أنّ الجماعة المسلّحة احتجزت ستة ركاب رهائن، فيما قتل أحد الركاب في ظروف لم تتضح، وفرّ اثنان إلى أماكن مجهولة.

والمروحية تابعة لشركة أوكرانية خاصة، على قول مسؤولين في كييف.