ترامب يبدأ السباق الرئاسي بفوز متوقع في آيوا

فاز الرئيس السابق دونالد ترامب بالانتخابات التمهيدية للحزب الجمهوري في ولاية آيوا، بحسب ما أظهرت تقديرات وسائل إعلام أمريكية مساء الإثنين، في نتيجة ترسّخ موقعه في صدارة السباق الجمهوري لانتخابات البيت الأبيض المقرّرة في نوفمبر.

وحصد الرئيس السابق، الذي يتطلع للعودة مجدداً للبيت الأبيض، أكبر عدد من الأصوات، حسب النتائج الأولية، وفق تقديرات شبكتي “سي إن إن” و”سي بي إس” الأمريكيتين.

وتفوق ترامب بهذه النتيجة على أبرز منافسيه السفيرة السابقة لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي وحاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس.

السباق الرئاسي.. ترامب يفوز بترشيح الجمهوريين في ولاية آيوا وبايدن يعلّق

وحصل ترامب على 53% من الأصوات، فيما حصل ديسانتيس على 20% فيما حصلت هايلي على 18.1% من الأصوات لغاية الآن، بحسب تقديرات الإعلام الأمريكي.

وبعد فوزه دعا الرئيس الأمريكي السابق إلى “الاتّحاد” وفي خطاب ألقاه أمام حشد من أنصاره في دي موين، عاصمة الولاية الواقعة في الغرب الأوسط الأمريكي، قال الملياردير المعروف بخطاباته الهجومية عادة “أعتقد أنّ الوقت حان للجميع لأن تتّحد بلادنا سواء أكانوا جمهوريين أو ديموقراطيين أو ليبراليين أو محافظين”.

وتعليقاً على فوز ترامب قال الرئيس الأمريكي جو بايدن: فوز ترامب بآيوا يبرهن أنّه “الأوفر حظاً لنيل” بطاقة الترشيح الجمهورية.

وللمرة الأولى منذ خسارته معركته الانتخابية للفوز بولاية رئاسية ثانية متتالية في العام 2020، سيواجه الرئيس الأمريكي السابق الناخبين، بينما تتم محاكمته في 4 قضايا جنائية تتراوح بين الحصول على وثائق سرية للغاية ومحاولة قلب نتائج الانتخابات السابقة التي خسر خلالها أمام الديمقراطي جو بايدن.

واعتباراً من الساعة 01,00 بتوقيت غرينيتش الثلاثاء بدأ الناخبون الجمهوريون في آيوا يتوافدون على المدارس والمكتبات العامّة ومراكز الإطفاء للإدلاء بأصواتهم في هذه “التجمّعات الانتخابية”.

وتجري الانتخابات التمهيدية في هذه الولاية تحت الثلوج وفي ظل درجات حرارة دون الصفر.