الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي تضيف زعيم حماس يحيى السنوار إلى قائمة عقوباتها

أضافت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي يحيى السنوار، الزعيم السياسي لحماس في قطاع غزة، إلى قائمة العقوبات ردًا على الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس على إسرائيل في أكتوبر الماضي.

وبحسب وكالة رويترز فإن السنوار الآن عرضة لتجميد أمواله وأصوله المالية الأخرى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، في حين يُحظر على مشغلي الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية له.

الاتحاد الأوروبي يضع زعيم حماس يحيى السنوار على قائمة الإرهاب

وولد السنوار في مخيم خان يونس للاجئين، وتم انتخابه زعيما لحماس في غزة عام 2017 وكان واحدًا من 1027 فلسطينيًا أطلق سراحهم من السجون الإسرائيلية في مقابل جندي إسرائيلي واحد يدعى جلعاد شاليط كان محتجزاً في غزة عام 2011.

إسرائيل حددت موقع السنوار في غزة

كانت صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية قد أعلنت منذ نحو أسبوعين أنها حددت موقع السنوار مشيرةً إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يقدم على تنفيذ ضربة للقضاء عليه حتى اللحظة، لأن السنوار أحاط نفسه بعدد كبير من الرهائن الإسرائيليين الأحياء.

كذلك ذكر الجيش الإسرائيلي أنه “دمر شبكة أنفاق وأحد مخابئ” زعيم “حماس” في غزة.

وأعلن الجيش الإسرائيلي أنه عثر على الشقة ودمرها بالقرب من مدينة غزة في الأسابيع الأخيرة”،مشيراً إلى أن تلك الشقة كانت جزءًا من “شبكة أنفاق طويلة ومتفرعة” يستخدمها مسؤولون كبار في “حماس”.

وتابع: “خلال تفتيش الشقة، اكتشف جنود بئر نفق بعمق 20 مترًا (حوالي 66 قدما) في الطابق السفلي، وهذا البئر أدى إلى نفق يبلغ طوله 218 مترًا (حوالي 715 قدما) يحتوي على شبكة كهربائية وبنية تحتية للتهوية والصرف الصحي، فضلا عن غرف للصلاة”.