المملكة المتحدة تعتزم إرسال 20 ألف جندي لتدريبات الناتو في أوروبا

قالت وزارة الدفاع البريطانية الإثنين إن بريطانيا سترسل 20 ألف جندي للخدمة في أنحاء أوروبا في مناورة كبيرة لحلف شمال الأطلسي في النصف الأول من العام الجاري بالإضافة إلى سفن حربية وطائرات مقاتلة.

ويشمل النشر 16 ألف جندي من الجيش البريطاني سيتمركزون في أوروبا الشرقية في الفترة من فبراير إلى يونيو، ومجموعة حاملة طائرات وطائرات هجومية من طراز F35B Lightning وطائرات مراقبة.

تصادف مناورة “المدافع الصامد 24” التي يجريها حلف شمال الأطلسي الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس الحلف الغربي.

وذكرت وكالة “بي إيه ميديا” البريطانية أن وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس سيعلن عن نشر أفراد من الجيش والبحرية وسلاح الجو الملكي البريطاني في التدريبات التي تشارك فيها 31 دولة في جميع أنحاء أوروبا خلال خطاب يلقيه في لندن في وقت لاحق اليوم الاثنين.

وسيقول إن المساهمة في تدريبات “المدافع الصامد” ستقدم “طمأنينة حيوية ضد خطر بوتين“، كما سيحذر من أن الغرب يقف عند “مفترق طرق”.

وتأتي المناورات بعد أن أعلن وزراء عن حزمة دعم إضافية بقيمة 2.5 مليار جنيه إسترليني (3.2 مليار دولار) لأوكرانيا والغارات الجوية التي ينفذها سلاح الجو الملكي البريطاني، بمشاركة الولايات المتحدة، على الحوثيين في اليمن.

وستنشر البحرية الملكية أكثر من 2000 بحار على متن ثماني سفن وغواصات حربية، بينما سيجري إرسال أكثر من 400 من قوات كوماندوز مشاة البحرية الملكية إلى الدائرة القطبية الشمالية.