كيري يعتزم خلال الحملة تسليط الضوء على عمل بايدن في مكافحة ظاهرة الاحترار المناخي

يعتزم المبعوث الخاص جون كيري الذي يؤدي دورا رئيسيا في الإدارة الأمريكية في شؤون مكافحة تغير المناخ، الاستقالة من منصبه هذا من أجل مساعدة حملة الرئيس جو بايدن الانتخابية، حسبما ذكرت وسائل إعلام السبت.

ويتوقع أن تدخل استقالة كيري (80 عاما) حيز التنفيذ بحلول الربيع وفقا لصحيفة نيويورك تايمز.

منذ عام 2021، كان وزير الخارجية الأسبق على اتصال مع دول أخرى سعيا للتوصل إلى التزامات في مجال مكافحة تغير المناخ، خصوصا خلال قمة الأمم المتحدة الأخيرة للمناخ كوب 28 التي عقدت في دبي.

ويعتزم كيري المشاركة في حملة بايدن من خلال تسليط الضوء على عمل الرئيس في مكافحة ظاهرة الاحترار المناخي، وفق ما نقل عدد من وسائل الإعلام الأمريكية عن مسؤولين مطلعين على الملف.

كيري يعتزم الاستقالة من منصب المبعوث الخاص لشؤون المناخ للانضمام إلى حملة بايدن

وأبلغ كيري الأربعاء بايدن بنيته الاستقالة. وقد أُعلِم فريقه بقراره هذا يوم السبت، وفقا لوسائل الإعلام.

وقاد وزير الخارجية الأسبق الوفد الأمريكي إلى ثلاث قمم للأمم المتحدة بشأن المناخ، لكنه عمل أيضا بفعالية مع الصين، على الرغم من العلاقات الدبلوماسية المعقدة.

وفي استعراض نادر للوحدة، أبرمت الولايات المتحدة والصين اتفاقا تاريخيا في قمة المناخ كوب 28 في كانون الأول/ديسمبر للبدء بالتخلي تدريجا عن النفط والغاز والفحم، وهي الأسباب الرئيسة لأزمة المناخ العالمية.

ووصف المبعوث الأمريكي للمناخ كيري الذي كان سناتورا ومرشحا للرئاسة سابقا، القمة بانها ناجحة وانضم إليه شيه تشين هوا نظيره الصيني الذي يعرفه منذ سنوات.

كان كيري قد استقبل شيه قبل شهر في كاليفورنيا حيث اتفقت الدولتان- المسؤولتان معا عن 41% من انبعاثات الغازات ذات مفعول الدفيئة عالميا، على الخطوط العريضة للتحرك المناخي والتي كانت بمثابة الأساس لاتفاق دبي.

وتأتي الأنباء عن استقالة كيري غداة الإعلان عن تقاعد شيه.