الموساد: شبكة حماس في أوروبا تلقت تعليمات بمهاجمة السفارة الإسرائيلية في السويد

اتهمت إسرائيل، السبت، حماس بالتخطيط لمهاجمة سفارتها في السويد مشيرة إلى أن ذلك يأتي في إطار توسيع لعمليات حماس في أوروبا حيث أعلنت السلطات إلقاء القبض على عدد من المشتبه بهم، الشهر الماضي.

وفي بيان تعليقًا على الاعتقالات التي أعلنتها السلطات الدنماركية والألمانية والسويدية، ذكر جهاز المخابرات الإسرائيلي “الموساد” اسم شخص يزعم أنه عضو في شبكة حماس في السويد دون تحديد ما إذا كان محتجزا أيضا.

إسرائيل تزعم تخطيط حماس لمهاجمة سفارتها في السويد

وكانت الشرطة الدنماركية، قد أعلنت الجمعة، أن سبعة أشخاص يشتبه في إعدادهم لهجوم إرهابي مخطط له أحبطته الشرطة في الدنمارك في ديسمبر الماضي، هم على ارتباط بـ “حماس”.

وأكد المدعي العام الدنماركي أندرس لارسون أن القضية “لديها صلات مع حماس”، حسبما أبلغت الشرطة الدنماركية وكالة فرانس برس في رسالة.

ولم تكشف الشرطة عن أي تفاصيل إضافية، علمًا أن الجلسات مغلقة.

إسرائيل تزعم تخطيط حماس لمهاجمة سفارتها في السويد

ولم يصدر تعليق حتى الآن من جانب حماس التي قالت في وقت سابق إنها تركز هجماتها على إسرائيل والضفة الغربية وقطاع غزة، وهي الأراضي التي يسعى الفلسطينيون لإقامة دولتهم عليها.

وأحجمت وزارة الخارجية في ستوكهولم عن التعليق على الإجراءات الأمنية الخاصة بالسفارة لكنها ذكرت أن السويد “تأخذ على محمل الجد التزاماتها بحماية البعثات الأجنبية بموجب اتفاقية فيينا”.

وذكر الموساد في البيان أن تحقيقا متعدد الجنسيات تلقى معلومات تفيد بأن شبكة حماس تلقت أوامر من موقع قيادة تابع للحركة في لبنان وأنها “تعتزم مهاجمة السفارة الإسرائيلية في السويد وشراء طائرات شراعية وتنشيط أعضاء جماعات إجرامية في أوروبا”.

إسرائيل تزعم تخطيط حماس لمهاجمة سفارتها في السويد

واستخدمت حماس الطائرات الشراعية في هجومها المباغت على إسرائيل في السابع من أكتوبر، والذي أدى إلى اندلاع حرب في غزة.