هل تتمنى محاسبة المسؤولين الإيرانيين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية؟

في الـ8 من يناير عام 2020 استُهدفت الرحلة PS-752 التابعة للخطوط الجوية الدولية الأوكرانية بصواريخ الحرس الثوري الإيراني، ما أدى إلى مقتل جميع الركاب البالغ عددهم 176 راكبًا وجنين واحد.

وفي أبريل من هذا العام، حكمت المحكمة العسكرية في طهران على القائد الذي أمر بإطلاق النار على هذه الطائرة بالسجن لمدة 13 عامًا ودفع الدية باعتباره المتهم الأول.

ومن بين المدانين الآخرين من العسكريين، لا تظهر أسماء أي من كبار المسؤولين العسكريين والحكوميين في النظام الإيراني.

ضمن فقرة الرأي رأيكم بحلقة برنامج أخبار الآن، سألنا المتابعين، هل تتمنى محاسبة المسؤولين الإيرانيين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية؟

وجاءت النتيجة على النحو التالي:

  • نعم 70%
  • لا  30%

 

الرأي رأيكم | هل تتمنى محاسبة المسؤولين الإيرانيين عن إسقاط الطائرة الأوكرانية؟

تعليقاً على النتيجة، قال استاذ مساعد في جامعة كييف الوطنية الدكتور ميكولا باستون “إيران ارتكبت عملاً إرهابياً، وهي دولة إرهابية وبدون ضغط فعال وحقيقي من المجتمع الدولي لا يمكن تحميلها المسؤولية وللأسف في هذه الظروف هناك الكثير من الدول التي تحاول إخلائها من المسؤولية”.

تزامنا مع الذكرى السنوية الرابعة لإسقاط الطائرة الأوكرانية على يد الحرس الثوري الإيراني، تجمع عدد من أهالي القتلى في موقع الحادثة في شاهدشهر لإحياء ذكرى الضحايا، اليوم الإثنين 8 يناير، وهتفوا بشعار “الويل من كل هذا الظلم”.

كما وصفت عائلتا ضحيتين للطائرة الأوكرانية، في مقابلة مع صحيفة “هم ميهن”، الحكم الصادر ضد المتهمين في هذه القضية بأنه “سخيف” و”خفيف للغاية”، وأكدتا أن “جميع مراحل التحقيق والاستجواب و إجراءات المحكمة لم تكن عادلة”.

وبالإشارة إلى تصرفات السلطات الإيرانية المتمثلة في عدم تسليم بعض المتعلقات الشخصية لضحايا هذا الحادث إلى ذويهم، قالوا إنه لم يتم تقديم أي سبب مقنع من قبل النظام لهذا القرار.