وزير خارجية إيطاليا يدعو إلى تعاون أوروبي وثيق في مجال الدفاع

اعتبر وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي تشكيل جيشه المشترك الذي يمكن أن يلعب دورا في حفظ السلام ومنع الصراعات.

وفي مقابلة مع صحيفة لا ستامبا الإيطالية، قال تاجاني إن التعاون الأوروبي الوثيق في مجال الدفاع يمثل أولوية لحزب فورزا إيطاليا الذي يقوده.

وقال في مقابلة نشرت يوم الأحد “إذا أردنا أن نكون قوات حفظ سلام في العالم، فنحن بحاجة إلى جيش أوروبي. وهذا شرط مسبق أساسي حتى نتمكن من تبنّي سياسة خارجية أوروبية فعالة”.

إيطاليا تدعو لتشكيل جيش مشترك للاتحاد الأوروبي.. ما مهمته؟

وأضاف: “في عالم يضم لاعبين أقوياء مثل الولايات المتحدة والصين والهند وروسيا – ومع أزمات تمتد من الشرق الأوسط إلى منطقة المحيط الهادئ – لا يمكن حماية المواطنين الإيطاليين أو الألمان أو الفرنسيين أو السلوفينيين إلا من خلال كيان موجود بالفعل، وهو الاتحاد الأوروبي.”

وتصدّر التعاون الدفاعي الأوروبي الأجندة السياسية منذ الغزو الروسي الشامل لأوكرانيا قبل عامين تقريبا.

ومع ذلك، فقد تركزت الجهود بشكل أكبر على توسيع الناتو، حيث انضمت فنلندا، الدولة العضو في الاتحاد الأوروبي، إلى الحلف العام الماضي، كما أن السويد في طريقها لتصبح عضوًا.

وقال تاجاني أيضًا إن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة يجب أن يبسط قيادته وأن يكون له رئاسة واحدة، بدلاً من الهيكل الحالي لرئيس المجلس الأوروبي ورئيس المفوضية الأوروبية.

وأصبح وزير الخارجية زعيما لحزب فورزا إيطاليا بعد وفاة سيلفيو برلسكوني العام الماضي.

وستكون انتخابات البرلمان الأوروبي المقرر إجراؤها في يونيو/حزيران المقياس الأول لشعبية الحزب بعد خسارة زعيمه السابق صاحب الشخصية الكاريزمية.