الصواريخ التي زودتها كوريا الشمالية لروسيا استخدمت في الهجمات ضد أوكرانيا

اتّهم البيت الأبيض كوريا الشمالية بتزويد روسيا صواريخ بالستية وقاذفات صواريخ استخدمت في الهجمات الأخيرة على أوكرانيا.

وقال الناطق باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي للصحافيين “يعد ذلك تصعيدا كبيرا وخطيرا”.

أطلقت القوات الروسية صاروخا واحدا على الأقل من الصواريخ التي زودتها بها كوريا الشمالية في 30 كانون الأول/ديسمبر، سقط في حقل مفتوح في منطقة زابوريجيا، بحسب كيربي.

واشنطن تتهم كوريا الشمالية بتزويد روسيا بصواريخ بالستية

وأضاف أن قوات موسكو أطلقت بعد ذلك “عدة” صواريخ بالستية باتّجاه أوكرانيا في إطار هجوم جوي واسع في الثاني من كانون الثاني/يناير.

ولفت إلى أن واشنطن سترفع مع حلفائها المسألة الآن إلى مجلس الأمن الدولي إذ إن الخطوة تشكّل انتهاكا للعقوبات المفروضة على كوريا الشمالية.

وأكد أن روسيا تنوي أيضا شراء صواريخ من حليفتها إيران.

أواخر العام الماضي ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أن الزعيم، كيم جونغ أون، أمر الجيش وقطاع صناعة الذخائر والأسلحة النووية بـ “تسريع الاستعدادات للحرب” لصد ما وصفها بـ “تحركات عدوانية غير مسبوقة” من جانب الولايات المتحدة.

وخلال حديث عن التوجهات السياسية للعام الجديد في اجتماع للحزب الحاكم، قال كيم أيضا إن بيونغ يانغ ستوسع تعاونها الاستراتيجي مع الدول “المستقلة المناهضة للإمبريالية”.

وعلقت وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية بالقول إن الزعيم “حدد المهام القتالية للجيش وقطاعات صناعة الذخائر والأسلحة النووية والدفاع المدني من أجل تسريع الاستعدادات للحرب بصورة أكبر”.