ميليشيات الحوثي تستهدف السفن التجارية في البحر الأحمر

تزامناً مع تحذير الولايات المتحدة المتمردين الحوثيين في اليمن الأربعاء، من عواقب لم تحددها، ما لم يوقفوا فوراً هجماتهم على السفن في البحر الأحمر التي تتسبب بتعطيل حركة التجارة العالمية، انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يتضمن مشاهد لطائرات حربيّة قيل إنها تظهر استعدادات الولايات المتحدة لشنّ “حرب شاملة” ضد الحوثيين. إلا أن الادعاء خطأ والفيديو مصوّر في قاعدة عسكريّة أميركيّة في كوريا الجنوبية ونُشر عام 2012.

تظهر في الفيديو مجموعة طائرات حربيّة. وقال الناشرون تعليقاً على مشاهده “إنّ أميركا اتخذت القرار النهائي وسيتمّ الإعلان عن حرب شاملة ضد الحوثيين”.

ما صحة الفيديو المنتشر عن استعداد واشنطن لضرب الحوثيين؟

صورة ملتقطة من الشاشة في الخامس من كانون الثاني/يناير 2024 من موقع فيسبوك

 

 

واشنطن وحلفاؤها يحذرون الحوثيين

وحذّرت 12 دولة على رأسها الولايات المتحدة المتمردين الحوثيين في اليمن الأربعاء من عواقب لم تحددها، ما لم يوقفوا فورًا هجماتهم على السفن في البحر الأحمر التي تتسبب بتعطيل حركة التجارة العالمية بصورة متزايدة.

ومنذ أسابيع، يشنّ الحوثيون هجمات بطائرات مُسيَّرة وصواريخ تستهدف السفن التي يعتبرونها مرتبطة بإسرائيل أو تلك التي يعتقدون أنها متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، بالقرب من مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبيّ للبحر الأحمر، وذلك دعماً لقطاع غزّة في ظلّ الحرب المدمرة بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس) فيه.

وقال ائتلاف الدول في بيان نشره البيت الأبيض “على الحوثيين أن يتحملوا مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح والاقتصاد العالمي وحرية انتقال البضائع في الممرات المائيّة الأساسيّة في المنطقة”.

فيديو قديم
لكن الفيديو المتداول لا شأن له بالتطورات الأخيرة في البحر الأحمر.

فبعد تقطيعه لمشاهد ثابتة، يرشد التفتيش إليه منشوراً على الموقع التابع لوزارة الدفاع الأميركية الخاص ببث المعلومات المرئية سنة 2012.

ما صحة الفيديو المنتشر عن استعداد واشنطن لضرب الحوثيين؟

صورة ملتقطة من الشاشة في الرابع من كانون الثاني/يناير 2024 من موقع dvidshub.net

 

وجاء في التفاصيل أن الفيديو يظهر طائرات F-16 في قاعدة كونسان، وهي قاعدة جويّة أميركيّة، تقع بالقرب من مدينة غونسان في كوريا الجنوبية.