الولايات المتحدة تعيد حاملة الطائرات USS Gerald R. Ford إلى قواعدها

أعلن مسؤولان أمريكيان لشبكة ABC News أن المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات الأمريكية “يو إس إس جيرالد ر. فورد” ستغادر شرق البحر الأبيض المتوسط، علماً أنه تم إرسالها في أكتوبر 2023 بعد بدء الحرب بين إسرائيل وحماس.

وتعد فورد أحدث وأكبر حاملة طائرات تابعة للبحرية الأمريكية وكانت تقترب من نهاية أول انتشار عملياتي لها عندما أعيد توجيهها إلى شرق البحر الأبيض المتوسط في اليوم التالي لشن حماس هجومًا مفاجئًا وغير مسبوق على إسرائيل في 7 أكتوبر 2023.

الولايات المتحدة تسحب حاملة طائرات من شرق البحر الأبيض المتوسط

وكان وزير الدفاع لويد أوستن قد أرسل الحاملة والسفن الخمس الأخرى لردع حزب الله في لبنان وإيران عن توسيع الصراع إقليميا، قائلا في ذلك الوقت: “كجزء من جهودنا لردع الأعمال العدائية ضد إسرائيل أو أي جهود تهدف إلى توسيع هذه الحرب”. وفي ديسمبر، مدد أوستن انتشار حاملة الطائرات للمرة الثالثة للحفاظ على دور الردع هذا مع استمرار التوترات في المنطقة مرتفعة.

وقال مسؤول أمريكي كبير ومسؤول أمريكي لشبكة ABC News إنه في “الأيام المقبلة”، ستعود حاملة الطائرات والسفن السطحية الأخرى التي تشكل المجموعة الهجومية إلى ميناء نورفولك، فيرجينيا، كما كان مقررًا في الأصل حتى تتمكن من الاستعداد لعمليات النشر المستقبلية.

رغم سحب حاملة الطائرة.. الولايات المتحدة تحتفظ بقدرتها العسكرية

وشدد المسؤول الأمريكي الكبير على أنه حتى مع مغادرة فورد للبحر المتوسط، فإن الولايات المتحدة ما زالت تتمتع بقدرة عسكرية كبيرة في المنطقة إضافةً الى المرونة المطلوبة، بما في ذلك نشر طرادات ومدمرات إضافية في البحر الأبيض المتوسط والشرق الأوسط.

الولايات المتحدة تسحب حاملة طائرات من شرق البحر الأبيض المتوسط

وفي الأسبوع الماضي، وصلت السفينتان الهجوميتان البرمائيتان “يو إس إس باتان” و”يو إس إس كارتر هول” إلى شرق البحر الأبيض المتوسط من البحر الأحمر لتتحدا مع “يو إس إس ميسا فيردي”.