المتحدثة باسم أليكسي نافالني تكشف موقع المعارض الروسي

أعلنت المتحدثة باسم السياسي الروسي المعارض المسجون أليكسي نافالني إنه تم نقله إلى مستعمرة جزائية في منطقة القطب الشمالي بشمال روسيا، بعد أن فقد أنصاره الاتصال به لأكثر من أسبوعين.

وقالت المتحدثة كيرا يارميش إنه تم تعقب نافالني إلى مستعمرة آي كيه-3 الجزائية في Kharp بمنطقة يامال نينيتس على بعد نحو 1900 كيلومتر شمال شرقي موسكو.

وأضافت يارميش أن محامي نافالني تمكن من مقابلته يوم الاثنين.

وكتبت على حسابها على منصة X: لقد وجدنا أليكسي وهو الآن IK-3 في مستوطنة Kharp في منطقة يامال-نينيتس المتمتعة بالحكم الذاتي. وقد زاره محاميه اليوم وهو في حالة جيدة.

المتحدثة باسم نافالني تطمئن أنصاره: لقد وجدناه بعد أسابيع.. ماذا عن حالته الصحية؟

وقال حلفاء نافالني، الذين كانوا يستعدون لنقله المتوقع إلى مستعمرة “نظام خاص”، وهي أقسى درجة في نظام السجون الروسي، إن محاميه لم يرَه منذ 6 ديسمبر ودقوا ناقوس الخطر بشأن مصيره.

بدوره، قال محامي نافالني إيفان جدانوف: “شكرا جزيلا لمؤيدينا وناشطينا والصحفيين ووسائل الإعلام الذين يشعرون بالقلق بشأن مصير أليكسي والذين لا يتعبون من الكتابة عن الوضع”.

وأشار جدانوف إلى أن أنصاره أرسلوا 618 طلبا للحصول على معلومات حول مكان نافالني الذي كان محتجزا في مستعمرة عقابية على بعد 235 كيلومترا شرقي موسكو.

فقدان أثر أليكسي نافالني منذ مطلع الشهر

منذ نحو أسبوعين، حاول أنصار نافالني ومحاموه الوصول إلى موكلهم لكن دون جدوى، وذلك إثر تمكّن أحد من الاتصال به وفُقد إثره، حتى أنه لم يحضر جلسة كانت مقررة عبر الفيديو، فيما عزا مسؤولو السجن سبب الغياب إلى انقطاع الكهرباء.

نافالني

نافالني الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة 19 عاما، كان قد حُكم عليه بهذه العقوبة في أغسطس الماضي، بعد إدانته بتكوين مجتمع متطرف، وتمويل الأنشطة المتطرفة والعديد من الجرائم الأخرى، فيما كان يقضي بالفعل عقوبة السجن لمدة 11 عامًا ونصف في منشأة شديدة الحراسة بتهمة الاحتيال وتهم أخرى ينفيها، ليبلغ إجمالي مدد سجنه أكثر من 3 عقود.

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها

وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن قد أعرب عن “قلقه البالغ” إزاء غياب معلومات عن مكان احتجاز المعارض الروسي المسجون بعد انقطاع أخباره منذ بداية كانون الأول/ديسمبر.

وقال بلينكن عبر منصة إكس “نشعر بقلق بالغ لأننا لا نعرف مكان وجود أليكسي نافالني الذي اختفى في نظام السجون الروسي منذ ما يقرب من ثلاثة أسابيع”.