تدمير طائرات بدون طيار عند اقترابها من العاصمة كييف

أعلن مسؤولون عسكريون أوكرانيون أن روسيا شنت هجومها الجوي الخامس هذا الشهر مستهدفةً كييف، مؤكدين أن أنظمة الدفاع الجوي دمّرت كل الطائرات بدون طيار عند اقترابها من العاصمة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 18 من أصل 19 طائرة بدون طيار هجومية أطلقت على كييف وأوديسا وخيرسون ومناطق أخرى في أوكرانيا.

دمرت 18 مسيرة.. كييف تصد هجوما جويا روسيا استهدف مناطق عدة في أوكرانيا

وقال رئيس الإدارة العسكرية في كييف، عبر تطبيق الرسائل تيليجرام: “بحسب المعلومات الأولية، لم تقع إصابات أو دمار في العاصمة”.

كييف ومناطق أخرى في مرمى النيران الروسية

وقالت القوات الجوية الأوكرانية أيضًا إن روسيا هاجمت منطقة خاركيف في الشرق بصاروخين أرض جو موجهين، موضحةً أنه لم يسقط أي ضحايا نتيجة الهجوم.

وظلت معظم مناطق جنوب شرق أوكرانيا تحت إنذار بالغارات الجوية، حيث قالت القوات الجوية الأوكرانية إن مناطق خاركيف ودنيبروبتروفسك وكيروفوهراد معرضة لتهديد الهجمات الصاروخية الباليستية الروسية.

دمرت 18 مسيرة.. كييف تصد هجوما جويا روسيا استهدف مناطق عدة في أوكرانيا

وبدأت روسيا تنفيذ ضربات على البنية التحتية للطاقة والجيش والنقل في أوكرانيا في مناطق بعيدة عن خط المواجهة في أكتوبر 2022، بعد ستة أشهر من فشل قوات موسكو في السيطرة على كييف وانسحابها إلى شرق أوكرانيا وجنوبها.

عقيد سابق يفضح جيش بوتين

وفي تطور لافت للأحداث والمجازر التي ترتكبها روسيا في أوكرانيا منذ بداية غزوها، أعرب عقيد سابق في الجيش الروسي فر إلى أوربا عن رغبته بالإدلاء بشهادته حول هذه الانتهاكات.

وفر إيغور ساليكوف، العقيد السابق في المخابرات الروسية البالغ من العمر 60 عامًا والذي شارك في العدوان الروسي على أوكرانيا، إلى هولندا وأعرب عن رغبته في الإدلاء بشهادته في المحكمة الجنائية الدولية.

وساليكوف يقول إنه خدم في البداية 25 عامًا في الجيش الروسي، ثم خدم في مرتزقة فاغنر العسكرية الخاصة وقاتل في سوريا وعدة دول أفريقية إلى جانبها، كما شارك في العدوان الروسي على أوكرانيا أولاً في عام 2014، ثم في عام 2022.

وكتب رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية اعترف فيها بتورطه في ضم شبه جزيرة القرم ونشاط دونيتسك الشعبية، وقام بشكل رئيسي بتزوير نتائج ما يسمى بالاستفتاء. ويعتقد أنه تم بعد ذلك إقناع القوات الروسية بغزو أوكرانيا”.