المدعي العام الألماني: 3 اعتقلوا في برلين وآخر في روتردام ووصفوا بأنهم “أعضاء سابقون لدى حماس”

أُلقي القبض على 4 أشخاص في ألمانيا وهولندا لـ “الاشتباه في كونهم جزءًا من مؤامرة إرهابية تابعة لحركة حماس تهدف للتخطيط لشن هجمات على مؤسسات يهودية في أوروبا”، بحسب ما قال ممثلو ادعاء ألمان.

وتم القبض على 3 آخرين في الدنمارك بتهم منفصلة تتعلق بالإرهاب، وأشار سياسيون في البلاد إلى أنهم “على صلة بحماس” أيضًا، بينما قالت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن إن التهديد “خطير إلى أقصى حد”.

اعتقالات في أوروبا تطال أفراد على ارتباط بـ "حماس".. وباحث أمني يعلق لـ "أخبار الآن"

أدلة وشواهد

وحول هذا الموضوع، تواصلت “أخبار الآن” مع رئيس المركز الأوروبي، والباحث في الأمن الدولي والإرهاب، جاسم محمد الذي يعيش في ألمانيا وقال إن: “النيابة الفيدرالية الألمانية قالت في الـ 14 من ديسمبر الجاري إن هناك 4 أفراد يُشتبه في انتمائهم لحركة حماس، قد تم اعتقالهم”.

وتابع أنه “في ألمانيا لا يتم القبض أو التحري إلا بعد أن تكون هناك شواهد وأدلة، تُقدمها الاستخبارات إلى القضاء”.

كما أضاف رئيس المركز الأوروبي “عندما قامت الشرطة بالتحري وإلقاء القبض على هذه العناصر، فبدون شك لديها على الشواهد والأدلة التي ترتبط بتورط هؤلاء للتخطيط في تنفيذ عملية ببرلين”.

ولفت في معرض حديثه إلى أن “هناك عمليات استباقية لتفكيك خلايا إرهابية بدول أوروبية”.

اعتقالات في أوروبا تطال أفراد على ارتباط بـ "حماس".. وباحث أمني يعلق لـ "أخبار الآن"

وقال مكتب المدعي الاتحادي الألماني إن 3 رجال اعتقلوا في برلين والرابع في روتردام يوم الخميس ووصفوا بأنهم “أعضاء قديمون في حماس” ولهم صلات بجناحها العسكري و”شاركوا بعمليات حماس في الخارج”.

واتهم المدعي العام أحد أفراد المجموعة، الذي يُدعى عبد الحميد آل ع، بـ “البدء في البحث عن مخبأ للأسلحة تحت الأرض في أوروبا في موعد أقصاه ربيع 2023 بناء على أوامر قادة حماس المتمركزين في لبنان”.

وأضاف مكتب المدعي العام أنه “كان من المقرر نقل الأسلحة إلى برلين وإبقائها في حالة استعداد في ضوء الهجمات الإرهابية المحتملة ضد المؤسسات اليهودية في أوروبا”.

وتابع المدعي العام أنه خلال شهر أكتوبر، وهو شهر هجوم حماس على إسرائيل، “سافر ثلاثة من الرجال الأربعة بشكل متكرر من برلين للبحث عن الأسلحة”، واتهم الرجل الرابع بتقديم المساعدة.

تحذير

وفي وقت سابق من هذا الشهر، حذرت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، إيلفا يوهانسون، من وجود “خطر كبير بوقوع هجمات إرهابية في الاتحاد الأوروبي” خلال موسم العطلات، قائلة إن الحرب بين إسرائيل وحماس تزيد من خطر العنف في أماكن أخرى، وقد تم توجيه تحذير مماثل من قبل رئيس المخابرات البريطانية، كين ماكالوم، في أكتوبر.

وهذه التحذيرات العلنية كانت إلى حد كبير تتعلق بالإرهاب الذي يقوم به أفراد منفردون، مثل الهجمات العنيفة التي ينفذها فرد أصبح متطرفًا بسبب الحرب في الشرق الأوسط، وليس مؤامرة موجهة من الخارج، كما أشار بيان المدعي العام الألماني.

اعتقالات في أوروبا تطال أفراد على ارتباط بـ "حماس".. وباحث أمني يعلق لـ "أخبار الآن"

وأعطت السلطات الألمانية الأسماء الأولى والأحرف الأولى من ألقاب المعتقلين الأربعة وهم: عبد الحميد آل ع، من مواليد لبنان؛ ومحمد ب، مصري الجنسية، ونزيه ر، مواطن هولندي قالت الشرطة في هولندا إنه يبلغ من العمر 57 عامًا، وإبراهيم الر من مواليد لبنان.

وسيمثل الثلاثة الذين تم القبض عليهم في ألمانيا أمام القاضي يوم الجمعة، الذي سيقرر أيضًا في قضية إبراهيم الر، ما إذا كان سيتم إصدار مذكرة اعتقال كاملة بحقه أم لا، وقد اتهمهم المدعي العام الاتحادي الألماني بأنهم أعضاء في منظمة إرهابية أجنبية.

وأحد قادة حماس الذين قيل إنهم على صلة به يدعى خليل حامد الخراز، الرجل الثاني في كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، والذي قتل في جنوب لبنان برصاص إسرائيلي في التفجيرات التي حدثت أواخر نوفمبر الماضي.

هجوم في فرنسا

وقُتل سائح ألماني في باريس وأصيب اثنان آخران في هجوم بسكين ومطرقة بالقرب من برج إيفل في بداية ديسمبر.

وألقي القبض على فرنسي يبلغ من العمر 26 عاما ووجهت إليه اتهامات، وقال ممثلو الادعاء إنه “موال لتنظيم داعش” ويخضع للمراقبة النفسية بسبب مشاكل تتعلق بالصحة العقلية.

الدنمارك

وقالت الشرطة الدنماركية إن تحقيقاتها كشفت عن “شبكة من الأشخاص كانت تعد لعمل إرهابي” عبر الحدود الدولية وشاركت فيه عصابات إجرامية، وفقًا لما ذكره فليمنج دريجر، قائد الشرطة.

لكن الضباط أوضحوا في وقت لاحق أن الاعتقالات في الدنمارك وألمانيا لم تكن مرتبطة بشكل مباشر.

وقالت الشرطة الدنماركية إنها ستزيد من تواجدها العام في الأيام المقبلة، خاصة في كوبنهاغن وحول البلدات اليهودية، وتم إلغاء احتفال بالحانوكا كان مقررا في ساحة مجلس مدينة كوبنهاجن كإجراء احترازي.

وفي اجتماع مع زعماء الاتحاد الأوروبي في بروكسل، عرضت رئيسة الوزراء ميتي فريدريكسن المزيد حول القضية، وأضافت أنه “بالطبع، فيما يتعلق بإسرائيل وغزة، من غير المقبول تمامًا أن يقوم شخص ما بإحضار صراع في مكان آخر من العالم إلى المجتمع الدنماركي”.

وقالت وكالة المخابرات الإسرائيلية الموساد إن الشرطة في الدنمارك “اعتقلت 7 إرهابيين يعملون نيابة عن منظمة حماس الإرهابية” و”أحبطت هجوما كان هدفه قتل مدنيين أبرياء على الأراضي الأوروبية”. واتهمت حماس بالسعي لتوسيع أنشطتها في أوروبا، رغم أن بيانها لم يذكر ألمانيا أو هولندا.