الاتحاد الأوروبي يضيف قيادييّن في حماس إلى لائحة الإرهاب

أضاف الاتحاد الأوروبي قياديين كبيرين في الجناح العسكري لحركة حماس إلى اللائحة السوداء للإرهاب، وربطهما مباشرة بهجمات السابع من تشرين الأول/أكتوبر على إسرائيل.

وأعلنت بروكسل إضافة كل من القائد العام لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس محمد ضيف ونائبه مروان عيسى إلى قائمة العقوبات.

وأضافت أن “الشخصين يخضعان لتجميد أموالهما وأصولهما المالية الأخرى في الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي”، مشيرة الى أنه “يحظر أيضا على مشغلي الاتحاد الأوروبي توفير الأموال والموارد الاقتصادية لهما”.

قياديان في حماس على لائحة الإرهاب بأوروبا.. وفتح تندد بتصريحات قيادي في الحركة

وبحسب البيان الصادر عن المجلس الأوروبي، فإن إدراجهما على اللائحة يأتي “ردا على التهديد الذي تشكله حماس وهجماتها الإرهابية الوحشية والعشوائية في إسرائيل في 7 تشرين الأول/ أكتوبر 2023”.

فتح تندد بتصريحات قيادي في حماس

نددت حركة فتح بتصريحات القيادي بحركة حماس، أسامة حمدان، عن تهجير الفلسطينيين من غزة، واعتبرتها “معيبة”.

وقال حسين حمايل، المتحدث باسم حركة فتح في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الفلسطينية، إن تصريحات حمدان “غير مقبولة وليست باتجاه يخدم موقف قيادتنا وشعبنا الرافض للتهجير”.

كما أضاف حمايل “على حماس أن تدرك أن حياة المواطن الفلسطيني أهم من المصالح الحزبية، وعليهم أن يتحدثوا باتجاه يخدم الشعب الفلسطيني، وأن لا يكون الأمر على حساب الدم الفلسطيني”.

وكان حمدان قال في تصريحات تلفزيونية أمس إن أي محاولة لدفع الفلسطينيين إلى خارج غزة “لا يعني أن القضية الفلسطينية انتهت، لكنهم سيثبتون حيث هم وسيستمرون في المقاومة”.

كذلك قال حمدان “لا أحد يتخيل أن صحراء سيناء ستبتلع الفلسطينيين، بل على العكس تماما ستكون منطقة الحدود هي قاعدة مقاومة أكثر رسوخا تجاه الاحتلال إذا ما ظن الاحتلال أن إخراج أحد إليها سيكون حلا”.

وتابع قائلا “الحل ليس بتهجير الفلسطينيين وإنما بإنهاء الاحتلال”.

 

غزة لا يمكنها تحمل خسارة سرير مستشفى واحد.. منظمة الصحة تحذر

حذرت منظمة الصحة العالمية من أن النظام الصحي في قطاع غزة منهك ولا يمكنه تحمل خسارة سيارة إسعاف أخرى أو سرير مستشفى واحد.

وقال المتحدث باسم المنظمة كريستيان ليندمير في مؤتمر صحافي في جنيف إن “الوضع يزداد فظاعة يوما بعد يوم بشكل لا يصدق”.

قياديان في حماس على لائحة الإرهاب بأوروبا.. وفتح تندد بتصريحات قيادي في الحركة

وأشار الى أن “النظام الصحي منهك، لا تستطيع غزة أن تتحمل خسارة مزيد من المرافق الصحية، أو سيارة إسعاف أخرى، أو أي مستشفيات أخرى أو حتى سرير مستشفى واحد إضافي”.

وكان مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا) أعلن في وقت متأخر الخميس أن 14 مستشفى فقط من أصل 36 مستشفى في قطاع غزة تعمل بكامل طاقتها.

شنّت حماس هجوما غير مسبوق في تاريخ الدولة العبرية على أراض إسرائيلية في 7 تشرين الأول/أكتوبر أوقع 1200 قتيل معظمهم مدنيون قضوا في اليوم الأول للهجوم، حسب السلطات الإسرائيلية.