العفو الدولية: مقتل صحافي رويترز عصام عبد الله جنوبي لبنان في 13 أكتوبر

قالت منظمة العفو الدولية يوم الخميس إن الضربات الإسرائيلية التي قتلت صحفي رويترز عصام عبد الله وأصابت ستة آخرين في جنوب لبنان يوم 13 أكتوبر كانت على الأرجح هجوما مباشرا على مدنيين ويجب التحقيق فيه باعتباره جريمة حرب.

وقالت هيومن رايتس ووتش في بيان منفصل إن الغارتين الإسرائيليتين كانتا “هجوما متعمدا على ما يبدو على المدنيين وبالتالي جريمة حرب”.

وخلص تحقيق أجرته رويترز ونشر يوم الخميس إلى أن طاقم دبابة إسرائيلية قتل عبد الله وأصاب 6 صحفيين آخرين بإطلاق قذيفتين في تتابع سريع من إسرائيل بينما كان الصحفيون يصورون قصفًا عبر الحدود من مسافة بعيدة.

العفو الدولية تطالب بالتحقيق في مقتل صحافي إثر غارة إسرائيلية في أكتوبر

مطالبات ببفتح معبر رفح أمام الصحافيين

يأتي هذا فيما دعت منظمة “مراسلون بلا حدود” الخميس إلى فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر أمام الصحافيين للسماح بخروج الراغبين وإتاحة دخول آخرين لتغطية الحرب بين إسرائيل وحماس.

ومعبر رفح هو المنفذ البري الوحيد للقطاع الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، ويخضع لإشراف مصر والجانب الفلسطيني.

إلا أن “مراسلون بلا حدود” شددت في بيانها على أن “إسرائيل تراقب كل ما يجري عند الحدود الجنوبية (لقطاع غزة) وقصفت هذا المعبر الحدودي أربع مرات في بداية الحرب” التي اندلعت في السابع من أكتوبر.

ودعت المنظمة السلطات الإسرائيلية والمصرية إلى “فتح أبواب” المعبر ليتمكن “كل الصحافيين من التحرك ذهابا وإيابا بين جانبي الحدود”.

وأوضحت أن “إسرائيل توجه الصحافيين الذين نزحوا من شمال (القطاع) للتجمع عند الحدود مع مصر، من دون أن يتمكنوا من عبورها”.

وتابعت “خلال شهرين من الحرب، لم يتم السماح لأي مراسل من دخول قطاع غزة عبر رفح، ما يطال بوضوح قدرة وسائل الإعلام على تغطية هذا النزاع”، مشيرة إلى أن “58 صحافيا قتلوا في ضربات إسرائيلية في غزة، من بينهم 14 كانوا يؤدون مهامهم (الصحافية)”.