ميليشيات الحوثي اختطفت سفينة قبل أيام في البحر الأحمر

أكدت القيادة المركزية الأمريكية، الخميس، أن الولايات المتحدة أسقطت عدة طائرات مسيرة هجومية أحادية الاتجاه انطلقت من مناطق يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، صباح الخميس بالتوقيت المحلي.

وقالت في منشور على منصة “إكس”: “تم إسقاط الطائرتين أثناء قيام السفينة الحربية الأمريكية بدورية في البحر الأحمر”.

وأوضحت القيادة المركزية الأمريكية أنه “لم تتعرض السفينة وطاقمها لأي أضرار أو إصابات”.

صاروخ كروز

وفي السياق، أعلن الجيش الإسرائيلي الأربعاء، اعتراض صاروخ كروز تم إطلاقه باتجاه مدينة إيلات، فيما أعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن إطلاق دفعة صواريخ من اليمن باتجاه جنوب الدولة العبرية.

وقال الجيش في بيان: “في أعقاب التقرير المتعلق بتسلل طائرة معادية في منطقة مدينة إيلات على البحر الأحمر جنوب البلاد، نجحت طائرة مقاتلة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي في اعتراض صاروخ كروز تم إطلاقه باتجاه إسرائيل”.

وتثير الحرب بين حماس وإسرائيل المستمرة منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر، مخاوف من تصعيد إقليمي ضد إسرائيل يضم فصائل تدعمها إيران من بينها حزب الله اللبناني والحوثيون.

وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم الجديد الأربعاء.

البحرية الأمريكية تُسقط مسيرات حوثية فوق البحر الأحمر

وقال المتحدث العسكري باسمهم يحيى سريع في بيان على منصة إكس “أطلقت القوة الصاروخية بالقوات المسلحة اليمنية وبعون الله تعالى دفعة من الصواريخ المجنحة على أهداف عسكرية مختلفة” في جنوب إسرائيل.

وأضاف سريع “القوات المسلحة اليمنية مستمرة في تنفيذ عملياتها العسكرية حتى يتوقف العدوان الإسرائيلي على أبناء الشعب الفلسطيني في غزة والضفة الغربية”.

ويأتي الهجوم الصاروخي بعدما أعلن الحوثيون الاثنين خطف السفينة “غالاكسي ليدر” واحتجازها مع طاقمها الدولي المكوّن من 25 فرداً الأحد، بعد أيام من تهديدهم باستهداف السفن الإسرائيلية.

وسفينة الشحن تستأجرها مجموعة يابانية، وأعلنت طوكيو أنها ستتواصل بشكل مباشر مع الحوثيين لتأمين الإفراج عنها.

وفي الأسابيع الأخيرة، أطلق المتمردون الحوثيون طائرات مسيّرة وصواريخ باتجاه الأراضي الإسرائيلية.

وفي التاسع من الشهر الجاري استخدم الجيش الاسرائيلي للمرة الأولى نظامه المضاد للصواريخ “آرو 3” من أجل اعتراض مقذوف أُطلِق “من منطقة البحر الأحمر”، فيما قال الحوثيون إنهم أطلقوا صواريخ بالستية ضد إسرائيل.

وفي 20 تشرين الأول/أكتوبر، أسقطت سفينة تابعة للبحرية الأميركية في البحر الأحمر صواريخ وطائرات مسيّرة أطلقها الحوثيون باتجاه إسرائيل، وفق البنتاغون.