الخارجية الأمريكية: استيلاء جماعة الحوثي على “غالاكس ليدر” انتهاك صارخ للقانون الدولي

نددت الولايات المتحدة الاثنين باحتجاز جماعة الحوثي الإرهابية – المدعومة من إيران – سفينة شحن في البحر الأحمر ووصفت تصرف الميليشيات بكونه انتهاك للقانون الدولي، فيما طالبت بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية ماثيو ميللر في مؤتمر صحفي إن استيلاء الحوثيين على السفينة “غالاكسي ليدر” في البحر الأحمر يعد انتهاكا صارخا للقانون الدولي.

وأضاف: “نطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها وسنتشاور مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة”.

واشنطن تطالب بالإفراج الفوري عن سفينة اختطفتها جماعة الحوثي في البحر الأحمر

وأعلن المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع تنفيذ الميليشيا عملية عسكرية في البحر الأحمر، “كان من نتائجِها الاستيلاء على سفينة إسرائيلية واقتيادها إلى الساحلِ اليمني”.

وقال سريع -في بيان مصور نشره عبر حسابه على منصة إكس- إن الحوثيين “يهيبون بكل الدول التي يعمل رعاياها في البحر الأحمر بالابتعادِ عن أيِّ عمل أو نشاط مع السفن الإسرائيلية أوِ السفن المملوكةِ لإسرائيليين”.

في وقت سابق من الأسبوع، قال متحدث عسكري باسم جماعة الحوثيين في اليمن، إن الجماعة أطلقت صواريخ باليستية على أهداف إسرائيلية مختلفة، بما في ذلك أهداف حساسة في مدينة إيلات الإسرائيلية.

وأضاف أن الإطلاق جاء “بعد 24 ساعة من عملية عسكرية أخرى بطائرات بدون طيار على نفس الأهداف الإسرائيلية”.