روزالين كارتر توفيت بعد إصابتها بالخرف

توفيت روزالين كارتر، السيدة الأمريكية الأولى السابقة، وأقرب مستشاري الرئيس الأسبق جيمي كارتر خلال فترة ولايته كرئيس للولايات المتحدة والعقود الأربعة التي تلتها كعاملين في المجال الإنساني العالمي، عن عمر يناهز 96 عامًا.

وقال مركز كارتر إنها توفيت يوم الأحد، بعد إصابتها بالخرف وعانت لعدة أشهر من تدهور صحتها، وهي التي وصفها جيمي كارتر بأنها “امتداد لنفسي” بسبب دورها البارز في إدارته حتى عندما روجت بلا كلل لقضية الصحة العقلية.

واستمر زواج كارتر وقرينته لأكثر من 77 عامًا، وأقاما ما وصفه كلاهما بـ”الشراكة الكاملة”.

وقال كارتر لقناة C-SPAN التلفزيونية في عام 2015: “أفضل شيء فعلته على الإطلاق هو الزواج من روزالين”.

الرئيسة المشاركة

على عكس العديد من السيدات الأوائل السابقات، شاركت روزالين كارتر، في اجتماعات مجلس الوزراء، وتحدثت علنًا عن القضايا المثيرة للجدل ومثلت زوجها في الرحلات الخارجية.

وكان مساعدو الرئيس كارتر يشيرون إليها أحياناً – سراً – على أنها “الرئيسة المشاركة”.

وقال جيمي كارتر لمساعديه خلال سنوات وجودهم في البيت الأبيض، والتي امتدت من عام 1977 إلى عام 1981: “إن روزالين هي أعز أصدقائي… وهي الامتداد المثالي لي، وربما الشخص الأكثر تأثيرًا في حياتي”.

بعد وفاتها عن عمر 96 عامًا.. من هي روزالين كارتر؟

الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر والسيدة الأولى روزالين كارتر يرقصان في حفل بالكونغرس بالبيت الأبيض في واشنطن يوم 13 ديسمبر كانون الأول 1978 (رويترز)

كانت روزالين كارتر مخلصة ورحيمة وذكية سياسيًا، وكانت تفتخر بكونها سيدة أولى ناشطة، ولم يشك أحد في تأثيرها من وراء الكواليس.

وعندما أصبح دورها في التغيير الوزاري الذي حظي بتغطية إعلامية كبيرة معروفا، اضطرت إلى التصريح علنا: “أنا لا أدير الحكومة”.

وأصر العديد من مساعدي الرئيس على أن غرائزها السياسية كانت أفضل من غرائز زوجها، وكثيرًا ما كانوا يطلبون دعمها لمشروع ما قبل مناقشته مع الرئيس. إرادتها الحديدية، التي تتناقض مع سلوكها الخجول ظاهريًا ولهجتها الجنوبية الناعمة، ألهمت مراسلي واشنطن بأن يطلقوا عليها اسم “الماغنوليا الفولاذية”.

وقال كارتر وقرينته في سنواتهما الأخيرة إن روزالين كانت دائمًا الأكثر سياسية بين الاثنين.

بعد الهزيمة الساحقة لجيمي كارتر في عام 1980، كانت هي، وليس الرئيس السابق، هي التي فكرت في العودة غير المعقولة، وبعد سنوات اعترفت بأنها تفتقد حياتها في واشنطن.

وثق بها جيمي كارتر كثيرًا لدرجة أنه في عام 1977، بعد أشهر قليلة من ولايته، أرسلها في مهمة إلى أمريكا اللاتينية لإخبار الحكام المستبدين أنه كان يعني ما قاله بشأن حرمان منتهكي حقوق الإنسان من المساعدات العسكرية وغيرها من أشكال الدعم.

مسؤوليات إضافية

ولدت إليانور روزالين سميث في بلينز، جورجيا، في 18 أغسطس 1927، وهي الأولى من بين أربعة أطفال ربتهم أليثيا موراي سميث وويلبورن إدغار سميث. توفي والد روزالين عندما كانت في الثالثة عشرة من عمرها، وأصبحت والدتها خياطة لإعالة أسرتها.

أجبر فقدان والدها في هذه السن المبكرة روزالين على تحمل مسؤوليات إضافية إلى جانب والدتها. لكن الوحدة العائلية تمكنت من البقاء واقفا على قدميه.

أنهت روزالين دراستها الثانوية والتحقت بكلية جورجيا الجنوبية الغربية. في عام 1945، بعد سنتها الأولى، ذهبت في موعد مع جيمي كارتر، صديق الطفولة للعائلة الذي كان في موطنه من الأكاديمية البحرية الأمريكية.

تزوجا في العام التالي، في 7 يوليو 1946. وانتقلا إلى نورفولك، فيرجينيا – أول مركز عمل لجيمي بعد التخرج. لكن الحياة كعائلة تابعة للبحرية كانت تعني أن عليهم التنقل بشكل متكرر.

وُلد كل من أطفالهم الأربعة في ولايات مختلفة: جون ويليام في فرجينيا، وجيمس إيرل الثالث في هاواي، ودونيل جيفري في كونيتيكت، وإيمي لين – ابنتهم الوحيدة – في جورجيا.

توفي والد جيمي في عام 1953، وأرسل الزوجين إلى السهول لإدارة أعمال الفول السوداني العائلية. وسرعان ما بدأت روزالين العمل في المؤسسة بدوام كامل، حيث ساعدت في المحاسبة ووظائف المكتب الأمامي الأخرى.

قرر جيمي أن يبدأ مسيرته السياسية في أوائل الستينيات، وفاز بمقعد في مجلس شيوخ ولاية جورجيا في عام 1962.

بعد وفاتها عن عمر 96 عامًا.. من هي روزالين كارتر؟

تمثال نصفي للرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر والسيدة الأولى السابقة روزالين كارتر في بلينز، جورجيا، 23 فبراير 2023. (رويترز)

سعى لمنصب الحاكم عام 1966 دون جدوى؛ خلال تلك الحملة، تعلمت روزالين المزيد عن التحديات التي تواجه الأشخاص المصابين بأمراض عقلية، كما روت لمجلة تايم في عام 2010.

وقالت: “كلما فكرت في الأمر واكتشفت الأمر، كلما اعتقدت أنه مجرد موقف رهيب دون أي اهتمام”.

وكتبت مجلة يو إس نيوز آند وورلد ريبورت في مايو 1976: “إن روزالين كارتر، 49 عامًا، زوجة المرشح، تقوم بحملاتها بقدر من الطاقة التي لا تعرف الكلل والتي ميزت عملية كارتر على مدار الثمانية عشر شهرًا الماضية”.

وأضاف كاتب المقال: “ليس هذا فحسب، بل إن كبار المساعدين يزعمون أن السيدة كارتر هي المستشار السياسي الأكثر نفوذاً لزوجها”.

وقد اجتذبت روزالين اهتماماً خاصاً بسبب الطريقة الماهرة التي تواصلت بها مع الناخبين، وانتزعت دعمهم لزوجها بدفء واقعي. وفي خطوة غير عادية في تلك الحقبة، سافرت عبر البلاد بمفردها، لطرح القضية لصالح زوجها بشروطها الخاصة.

“السّيدة. كتبت مجلة US News & World Report في يونيو/حزيران 1976: “كارتر، ذات الكلام الهادئ والهادئ، تفضل الاجتماعات وجهًا لوجه مع الناخبين”. “خلال حملتها الانتخابية في 30 ولاية، حددت جلسات متكررة عند بوابات المصانع ومراكز التسوق. “

لقد نجح جيمي، الذي خاض الانتخابات باعتباره دخيلاً سياسياً وانفصالاً رمزياً عن حقبة ما بعد ووترجيت، في هزيمة الرئيس جيرالد فورد في عام 1976. وسرعان ما أدركت الصحافة أن روزالين لن تكون راضية بالبقاء على الهامش في واشنطن.

بعد وفاتها عن عمر 96 عامًا.. من هي روزالين كارتر؟

وكتبت جين وايتمور من مجلة نيوزويك في يناير/كانون الثاني 1977: “لن تكون روزالين كارتر مجرد زينة للجناح الشرقي، أو سيدة أولى تكتفي بإعادة تزيين البيت الأبيض أو رئاسة الأمسيات”.

قالت روزالين لويتمور: “هناك الكثير الذي يمكنك القيام به، وهناك أشياء أريد القيام بها. أريد أن أعمل على الصحة العقلية ومشاكل كبار السن – بشكل مستقل، بمفردي.

وأضافت: “كان جيمي يتحدث معي دائمًا عن الأمور، كما هو الحال عندما كان يختار نائب الرئيس أو مجلس الوزراء”. “لقد شاركت دائمًا في الاجتماعات. أخبره دائمًا بما أعتقده حتى لو كنت أختلف معه، وسأستمر في القيام بذلك.

أسست روزالين نفسها كجزء نشط في إدارة زوجها.

انضمت إلى اجتماعات مجلس الوزراء، وحضرت جلسات إحاطة رئيسية، وتحدثت نيابة عن البيت الأبيض في التجمعات الاحتفالية، وعملت كعضو فخري في لجنة الصحة العقلية، وسافرت إلى دول أمريكا اللاتينية كمبعوثة شخصية للرئيس.

وكان الحكم على رئاسة جيمي كارتر في حد ذاتها عبارة عن حقيبة مختلطة، وكان العديد من الأميركيين ــ بما في ذلك بعض الديمقراطيين ــ يعتقدون أنه كان قائداً أعلى غير فعال، خاصة وأن أزمة الرهائن الإيرانيين هيمنت على عناوين الأخبار في أواخر عام 1979.

عملت روزالين بلا كلل في محاولة إعادة انتخاب زوجها لولاية ثانية في عام 1980، وهي حملة خسرها جيمي أمام رونالد ريغان، نجم هوليوود السابق وحاكم كاليفورنيا الذي كان يمثل الحركة المحافظة الصاعدة.

وقيل إنها شعرت بالحزن الشديد بسبب خسارة زوجها والرفض الواضح لرئاسته من قبل العديد من الناخبين. لكنها أوضحت للصحفيين السياسيين أنها تحاول التطلع إلى المستقبل.

نُقل عن روزالين قولها في مقال نشرته في نوفمبر 1980 مراسلة UPI منذ فترة طويلة هيلين توماس: “أعتقد أنك تقبل ذلك”. “عندما تفعل كل ما يمكنك فعله، فهذا كل ما يمكنك فعله. لقد كان الأمر خارج أيدينا”.

وتعهدت بـ”التحدث علناً” عن القضايا القريبة من قلبها، مضيفة: “أنت تنتقل من مرحلة من حياتك إلى المرحلة التالية من الحياة. … أعتقد أنه سيكون مثيرًا.

أثبتت المرحلة التالية من حياة روزالين كارتر أنها كانت مثمرة. ألفت العديد من الكتب، بما في ذلك مذكرات “السيدة الأولى من السهول” عام 1984، بالإضافة إلى ثلاثة كتب عن الصحة العقلية.

ظلت عائلة كارتر ملتزمة بتحسين حياة الناس في جميع أنحاء العالم، وفازت بالعديد من الجوائز والأوسمة على طول الطريق.

وفي عام 1982، أسسا مركز كارتر، وهو منظمة غير ربحية لحقوق الإنسان تأسست بالشراكة مع جامعة إيموري في أتلانتا. وبعد سبع سنوات، أنشأت معهد روزالين كارتر لتقديم الرعاية في جامعة ولاية جورجيا الجنوبية الغربية.

عقدت ندوات سنوية حول الصحة العقلية في مركز كارتر لأكثر من ثلاثة عقود، حيث جمعت الخبراء والدعاة لإجراء مناقشات حول الأمراض العقلية، والتكيف الأسري، وتمويل خدمات الرعاية، ودعم البحوث والحد من الوصمة.

حصل الاثنان على وسام الحرية الرئاسي من قبل الرئيس بيل كلينتون في أغسطس 1999. وأشاد كلينتون، الذي كان يتحدث في مركز كارتر، بالزوجين لإنجازاتهما الإنسانية.

وقالت كلينتون: “نادراً ما نكرم شخصين كرسا نفسيهما بفعالية كبيرة لتعزيز الحرية بكل هذه الطرق”. “لقد قام جيمي وروزالين كارتر بأشياء جيدة لعدد أكبر من الناس في أماكن أكثر من أي زوجين آخرين على وجه الأرض.”