قصف روسي على مرحلتين يستهدف زابوريجيا في أوكرانيا

أعلنت أوكرانيا مقتل مسعفين اثنين في قصف روسي على مرحلتين في منطقة زابوريجيا جنوب شرق البلاد، في مثال نادر على هذا الأسلوب الذي يستخدم أحيانا في النزاعات.

خريطة توضيحية لموقع منطقة زابوريجيا 

وقالت الشرطة الأوكرانية في بيان إن “أول طلقتين مدفعيتين أصابتا أربعة من سكان منطقة كوميشوفاكا كما اشتعلت النيران في مبنى سكني”.

وبحسب رواية الشرطة “عندما وصلت الشرطة والمسعفون إلى المكان عمد جيش الدولة الإرهابية الى تجديد القصف. وقُتل اثنان من موظفي خدمة الطوارئ وأصيب ثلاثة زملاء بدرجات متفاوتة”.

وقصف ما يسمى “النقرات المزدوجة” ينفذ على مرحلتين بفارق دقائق ويستهدف المسعفين. وهو نادر نسبيا في أوكرانيا رغم احتدام المعارك بين الروس والأوكرانيين منذ نحو عامين.

أوكرانيا تعلن مقتل مسعفين اثنين بقصف روسي في زابوريجيا

في وقت سابق السبت أبلغت أوكرانيا عن زيادة الهجمات الليلية التي تشنها روسيا بمسيرات، واتهمتها بشن 38 هجوما على أراضيها، وهو أعلى رقم منذ 30 أيلول/سبتمبر.

وقال سلاح الجو الأوكراني إنه أسقط 29 من أصل 38 طائرة بدون طيار “شاهد” إيرانية الصنع، وهي مسيرات متفجرة.

كما أشارت خدمات الطوارئ الأوكرانية إلى تعرض منشأة للطاقة لقصف في منطقة أوديسا جنوب البلاد.

وأعلنت رئاسة الأركان العامة الأوكرانية السبت أن قواتها “لا تزال تحتفظ بمواقعها على الضفة اليسرى (الشرقية) لنهر دنيبر”.

منذ أكثر من عام تتحصن القوات الأوكرانية والروسية على ضفتي النهر الواقع في منطقة خيرسون الجنوبية، بعد أن سحبت روسيا قواتها من الضفة الغربية في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي.

وحاولت القوات الأوكرانية مرارا العبور والحفاظ على مواقعها في الجانب الذي تسيطر عليه روسيا، حيث أعلن مسؤولون في كييف أخيرا عن عملية “ناجحة” الأسبوع الماضي على الضفة اليسرى.

وقالت هيئة الأركان العامة حول عملياتها على الضفة الشرقية للنهر “تعزز قواتنا مواقعها وتفتح النار على المحتلين”.

من جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية إنها دمرت سبع مسيرات تابعة للبحرية الأوكرانية في البحر الأسود و20 أخرى كانت تحلق في سماء الأراضي المحتلة شرق وجنوب أوكرانيا.