مجموعة السبع “تدين بشدّة” شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا

أعلنت اليابان الأربعاء عقب محادثات أجراها في طوكيو وزراء خارجية دول مجموعة السبع أنّ المجموعة “تدين بشدّة” شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا والتجارب الصاروخية التي أجرتها مؤخراً بيونغ يانغ.

وقالت وزارة الخارجية اليابانية في بيان إنّ “وزراء خارجية دول مجموعة السبع يدينون بشدّة إطلاق كوريا الشمالية بصورة متكرّرة صواريخ بالستية وكذلك أيضاً عمليات نقل الأسلحة من كوريا الشمالية إلى روسيا، الأمر الذي ينتهك بشكل مباشر قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة”.

مجموعة السبع.. ندين بشدة ارسال شحنات الأسلحة الكورية الشمالية إلى روسيا

ونقل نائب كوري جنوبي عن أجهزة الاستخبارات في بلاده قولها الأسبوع الماضي إن بيونغ يانغ زوّدت موسكو بأكثر من مليون قذيفة مدفعية لعملياتها العسكرية في أوكرانيا، وفي المقابل تلقت مشورة فنية بشأن أقمارها الصناعية.

وفي منتصف أكتوبر، أفادت واشنطن بأن بيونغ يانغ سلّمت “أكثر من ألف حاوية” تحتوي على معدات عسكرية وذخيرة إلى روسيا في الأسابيع الأخيرة.

وأتى ذلك بعدما عقد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون قمة في شرق روسيا في سبتمبر الماضي.

كما بحث اجتماع مجموعة السبع سبل التعامل مع الصين. وأكد وزراء الخارجية أنهم يدركون أهمية التعامل بصراحة مع الصين معبرين عن مخاوفهم بشكل مباشر، ويقرون بأهمية العمل مع الصين في التحديات الدولية إضافة الى المجالات ذات الاهتمام المشترك.

فيما أعلنت اليابان الأربعاء إثر محادثات أجراها في طوكيو وزراء خارجية دول مجموعة السبع أنّ المجموعة “متّحدة” في مواصلة “دعمها القوي” لأوكرانيا في تصدّيها للغزو الروسي لأراضيها “حتّى في ظلّ الوضع الدولي الراهن”، في إشارة واضحة للحرب الدائرة بين إسرائيل وحماس.