قصف المستشفى المعمداني في غزة خلّف مئات القتلى من الفلسطينيين

قالت وزارة الدفاع الوطنية الكندية إن إسرائيل ليست وراء قصف المستشفى المعمداني في غزة.

وذكرت في بيان إن “التحليل الذي أجرته قيادة استخبارات القوات الكندية بشكل مستقل يشير بدرجة عالية من الثقة إلى أن إسرائيل لم تقصف المستشفى الأهلي في 17 أكتوبر 2023”.

"إسرائيل ليست وراء قصف المستشفى المعمداني".. كندا تعرض تحليلاً استخبارياً لها

وقالت وزارة الدفاع إن الاستهداف كان على الأرجح ناجم عن صاروخ خاطئ أطلق من غزة، بناء على تحليل لتقارير مفتوحة المصدر وتقارير سرية.

هذا وقتل مئات الأشخاص في ساحة مستشفى الأهلي العربي في مدينة غزة الثلاثاء، في غارة إسرائيلية بحسب وزارة الصحة التابعة لحركة حماس فيما نسبت إسرائيل الضربة إلى حركة الجهاد.

وأتى ذلك عشية وصول الرئيس الأمريكي جو بايدن الى إسرائيل.

وقالت وزارة الصحة التابعة لسلطة حماس في بيان أنه “قُتِلَ حوالي 500 من النازحين الذين قصفهم الاحتلال في ساحة المستشفى” في وسط مدينة غزة، مشيرة الى أن هناك “مئات … تحت الأنقاض”.

في المقابل نسب الجيش الإسرائيلي الضربة إلى حركة الجهاد الفلسطينية موضحًا “بحسب معلومات استخباراتية، وبناء على عدة مصادر حصلنا عليها، فإن حركة الجهاد مسؤولة عن الهجوم الصاروخي الفاشل الذي أصاب المستشفى”.

وتكتظ أروقة وساحات مستشفيات قطاع غزة شمالاً وجنوبًا، بنازحين لجأوا اليها آملين في النجاة من القصف الإسرائيلي المتواصل منذ عشرة أيام على قطاع غزة، لا سيما بعد الإنذار الذي وجهه الجيش الإسرائيلي الى سكان مدينة غزة بالنزوح جنوبًا.

وندّد المكتب الإعلامي الحكومي في قطاع غزة في بيان بـ “جريمة حرب جديدة”.