شولتس يؤكد أن صمت محمود عباس حيال هجمات حماس “معيب”

أعلن المستشار الألماني أولاف شولتس، اليوم الخميس، في بيان حكومي فرض حظر على أنشطة حركة حماس في ألمانيا بعد الهجوم الذي شنته على إسرائيل.

وقال شولتس في خطاب أمام البرلمان أن “وزارة الداخلية الاتحادية ستحظر حماس من القيام بأي عمليات في ألمانيا.

وأضاف شولتس اليوم، في بيانه بالبرلمان الألماني “بوندستاج” أنه من المقرر أيضا حظر شبكة صامدون الفلسطينية.

يذكر أن حماس مصنفة بالفعل كمنظمة إرهابية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وإسرائيل.

إلى ذلك قال شولتس لنواب البرلمان إن ألمانيا ستعلق جميع مساعدات التنمية للأراضي الفلسطينية لحين الانتهاء من مراجعتها، للتأكد من أنها تخدم السلام الإقليمي وأمن إسرائيل على أفضل وجه.

"صمت معيب".. شولتس يعلن حظر أنشطة حماس في ألمانيا ويوجه رسالة لعباس

وأردف قائلاً: “معيارنا سيكون ما إذا كانت هذه المشروعات تخدم السلام في المنطقة وأمن إسرائيل على أفضل وجه وكيف تخدمها.. ولحين الانتهاء من هذه المراجعة، لن نوفر أي موارد جديدة للتعاون التنموي”.

وأضاف: “للأسف، يمكننا توقع أن معاناة السكان المدنيين في قطاع غزة ستزداد على الأرجح، لكن هذا أيضاً من أخطاء “حماس”، وبسبب هجومها على إسرائيل”.

وأكد المستشار الألماني أن برلين ستلجأ إلى “جميع جهات الاتصال” المتوفرة لديها في المنطقة لمنع تدهور الوضع جراء النزاع بين إسرائيل وحركة حماس.

وقبيل محادثات مرتقبة في وقت لاحق في برلين مع أمير قطر الشيخ  تميم بن حمد آل ثاني، وجّه شولتس خطابه في البرلمان إلى “منتقدي هذا النوع من الاتصالات” قائلا إن “عدم استخدام جميع جهات الاتصال التي يمكنها المساعدة هو أمر غير مسؤول في هذا الوضع الرهيب”.

"صمت معيب".. شولتس يعلن حظر أنشطة حماس في ألمانيا ويوجه رسالة لعباس

وأكد شولتس أنه ما كان بإمكان حركة حماس شن هجماتها “غير المسبوقة” على إسرائيل لو لم تكن تحظى بدعم إيراني على مدى السنوات الأخيرة.

وقال: “لا نملك دليلاً ملموسًا حتى الآن على أن إيران قدّمت دعمًا ملموسًا وعملياتيًا لهذا الهجوم الجبان.. لكن من الواضح بالنسبة لنا جميعًا بأنه من دون الدعم الإيراني على مدى السنوات الأخيرة الماضية، ما كانت حماس تمكّنت من شن هذه الهجمات غير المسبوقة على الأراضي الإسرائيلية”.

وحضّ المستشار الألماني رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على إدانة هجوم حماس على إسرائيل بشكل واضح، واصفا صمته حتى اللحظة بـ”المعيب”.

وقال شولتس في خطاب أمام البرلمان “أين الإدانة الواضحة من قبل السلطة (الفلسطينية) المستقلة ورئيسها محمود عباس للعنف الإرهابي؟”، مضيفا أن “صمتهم معيب”.