مقتل العشرات من فاغنر في مالي خلال الشهر الماضي

أفادت تقارير اليوم الأحد، بمقتل 140 شخصًا، من مرتزقة فاغنر، وذلك في تحطم طائرة عسكرية صباح السبت، خلال هبوطها في مدينة غاو شمالي مالي.

وفي وقتٍ سابق، نفت “فاغنر” عبر حسابات مقربة لها على “تلغرام”، أن يكون أحد مقاتليها على متن الطائرة.

ولفتت المصادر، إلى أن الطائرة تابعة لفاغنر، فيما نجا البعض في الحادث.

وكان أكثر من مئة عنصر من فاغنر قتلوا في مالي على يد المتمردين خلال الشهر الماضي، حيث تم استهداف العديد من طائراتهم الجوية.

تقارير إعلامية.. مقتل 140 من مرتزقة فاغنر في تحطم طائرة عسكرية في مالي

وتحطمت طائرة عسكرية صباح السبت أثناء هبوطها في مدينة غاو في شمال مالي، حسبما أفاد مصدر في المطار وآخر في بعثة الأمم المتحدة، بدون تقديم تفاصيل إضافية.

وقال مصدر في المطار بعد الواقعة: “الأسباب غير معروفة بعد” ولم تصدر أي حصيلة ولم تتمكن وكالة فرانس برس من تحديد هويات مستخدمي الطائرة على الفور.

تقارير إعلامية.. مقتل 140 من مرتزقة فاغنر في تحطم طائرة عسكرية في مالي

لحظة سقوط الطائرة العسكرية في غاو.

وأكد متحدث باسم الجيش الألماني الذي ما زال موجوداً في غاو في إطار بعثة الأمم المتحدة في مالي (مينوسما)، وقوع الحادث صباحاً.

وأضاف “بحسب المعلومات المتوافرة لدينا حاليا، تجاوزت الطائرة مدرج الهبوط”، موضحاً أنّ الطائرة ليست تابعة للجيش الألماني.

وأفاد بأن “الطائرة (روسية الصنع)، ولا يستخدمها الروس فحسب، بل تستخدمها أيضًا القوات المالية وغيرها”.

وأفادت مصادر إعلامية في مالي بأن الطائرة التي سقطت بالقرب من مطار غاو شمال مالي اليوم هي من طراز “إليوشين-76” وتعود لمرتزقة فاغنر شبه العسكرية الروسية.

ودفع العسكريون الماليون القوة الفرنسية لمكافحة الإرهابيين إلى المغادرة في 2022 وبعثة الأمم المتحدة في 2023 وتقاربوا عسكريا وسياسيا من روسيا وجعلوا من بسط السيادة شعارهم الرئيسي.