كوبيون يقاتلون في أوكرانيا.. روسيا تجنّد مرتزقة جدد

كشف تقرير لـ “سي أن أن” الأمريكية أنه على مدار أشهر، سعى مئات الشباب في كوبا للقتال من أجل روسيا في حربها ضد أوكرانيا، مقابل وعود بأموال وجنسيات روسية.

ونقلت الوكالة عن والدة أحد الشباب الذين تم تجنيدهم قولها إن جهات تجنيد غامضة عبر الإنترنت وعدت العديد من الرجال في كوبا بالمال والجنسية الروسية مقابل المشاركة في أعمال الحرب، مستغلين فقر وعوز هؤلاء الشباب.

وتحكي السيدة أن الأمر بدأ بعدما رأى ابنها منشورا على فيسبوك يبحث عن كوبيين للعمل كطهاة وعمال بناء في روسيا، ثم تواصلت امرأتان معه عبر تطبيق واتساب.

وأوضحت السيدة أنه في غضون أسبوع وقع ابنها عقدا للعمل على إصلاح البنية التحتية التي دمرتها الحرب، وتم إسال تذاكر الطيران له إلى موسكو.

المال والجنسية مقابل الحرب.. روسيا تجند كوبيين للقتال في أوكرانيا

ونقلت الوكالة عن والدة الشاب قولها إن ابنها سافر، في يوليو، إلى روسيا وبعد فترة وجيزة فوجئ أنه سيقف على الخطوط الأمامية للحرب ضد أوكرانيا.

وأشارت السيدة إلى أن ابنها أخبرها على متن الطائرة أنه رأى عشرات من الشباب الآخرين في سن الخدمة العسكرية الذين تم تجنيدهم، بما في ذلك اثنان من أبناء عمومته البعيدين، يتجهون أيضا للمشاركة في حرب روسيا، وفقا لـ”سي أن أن”.

وقالت والدة المجند إن الأوضاع الاقتصادية السيئة في كوبا هي التي دفعت الشباب لسلوك هذا الطريق.

وتحكي والدة الشاب أن ابنها في البداية أرسل لها أموالا، لكن بعد فترة قصيرة من وجوده على الجبهة أخبرها أنه يريد العودة بسبب الأهوال والضحايا والمخاطر التي رآها في الحرب.

لكن بحسب السيدة فإن وضع هؤلاء المجندين الكوبيين أصبح معقدا حاليا، خاصة بعد إعلان المسؤولين الكوبيين، في سبتمبر الجاري، أنهم سيعاملون مواطنيهم الذين يقاتلون من أجل روسيا كمرتزقة غير شرعيين، وسيعاملون القائمين على التجنيد على الإنترنت كمتاجرين بالبشر.

وأعلنت الحكومة الكوبية، في 5 سبتمبر، أنها حددت “شبكة اتجار” روسية، تهدف إلى “تجنيد كوبيين للمشاركة في عمليات عسكرية بأوكرانيا”، لافتة إلى أنها “باشرت ملاحقات جنائية في حق الأشخاص المعنيين”.

وقالت وزارة الخارجية الكوبية، في بيان، إن وزارة الداخلية “تعمل على شل شبكة الاتجار بالبشر وتفكيكها، والتي تعمل انطلاقا من روسيا، لإشراك مواطنين كوبيين يعيشون فيها وحتى البعض من كوبا، في القوات المسلحة المشاركة في العمليات العسكرية في أوكرانيا”.

المال والجنسية مقابل الحرب.. روسيا تجند كوبيين للقتال في أوكرانيا

وأكد وزير الخارجية، برونو رودريغيس، في رسالة نشرت عبر منصة “إكس”، أن الحكومة الكوبية “تتحرك بموجب القانون” لمواجهة هذه العمليات.

وأشارت الوزارة إلى أنها باشرت “ملاحقات جنائية ضد أشخاص ضالعين في هذه النشاطات”، من دون أن تعطي أي تفاصيل أخرى.

كما شددت على “رفضها القاطع لنشاط المرتزقة”، مشيرة إلى أن كوبا “لا تشارك” في حرب أوكرانيا.

وترى الوكالة أن التجنيد العلني هدد بعرقلة علاقات روسيا مع حليفتها السابقة في الحرب الباردة كوبا. ومنذ أن بدأت الحرب، ردد المسؤولون الكوبيون على نحو متزايد الدعاية الروسية القائلة بأن عدوان الناتو هو المسؤول عن غزو أوكرانيا. وأرسلت روسيا بدورها المزيد من شحنات النفط الخام إلى الجزيرة ووعدت بمزيد من الاستثمارات الأجنبية.

تجنيد مستمر

لا تعتبر كوبا هي الدولة الوحيدة التي سعت روسيا لتجنيد شبابها، بل سبقتها جارتها كازاخستان، إذ أشار تقرير لوكالة “رويترز”، في أغسطس الماضي، لانتشار إعلانات في على شاشات مستخدمي الإنترنت في كازاخستان تعرض مبلغا يزيد عن 5000 دولار تُدفع فورا مقابل الانضمام إلى الجيش الروسي.

ويظهر في الإعلانات، التي تستهدف مواطني كازاخستان، علما روسيا وكازاخستان والشعار “كتفا بكتف”.

ويشير الإعلان إلى دفع مبلغ لمرة واحدة بقيمة 495 ألف روبل (5300 دولار) لمن يوقع عقدا مع الجيش الروسي، فضلا عن راتب شهري لا تقل قيمته عن 190 ألف روبل (2000 دولار)، ومزايا إضافية غير معلنة.

المال والجنسية مقابل الحرب.. روسيا تجند كوبيين للقتال في أوكرانيا

وبالضغط على الإعلان تُفتح نافذة موقع إلكتروني يوفر للمجندين المحتملين فرصة الانضمام إلى الجيش الروسي في منطقة سخالين في أقصى شرق روسيا.

ويذكر الموقع الإلكتروني أنه يتبع وكالة تنمية القوة البشرية في منطقة سخالين وهي منظمة أنشأتها الحكومة المحلية.

وكشف تقييم لوزارة الدفاع البريطانية، في سبتمبر الجاري، أن روسيا تناشد “متطوعين من دول مجاورة” لدعم قواتها في أوكرانيا، بعد خسائر فادحة “تكبدها الطرفان” في ساحة المعركة، وفقا لمجلة “نيوزويك”.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن روسيا “تناشد مواطني دول مجاورة بإعلانات تجنيد أفراد للقتال في أوكرانيا”، بما في ذلك كازاخستان وأرمينيا، منذ أواخر يونيو الماضي.

وذكر التقرير أن موسكو تجتذب ذوي الأصول الروسية في منطقة كوستاناي شمالي كازخستان، وفي أرمينيا، حيث تقدم أكثر من 5 آلاف دولار كدفعات أولية ورواتب شهرية تبدأ من نحو ألفي دولار، حسب وزارة الدفاع البريطانية التي تقدم تقييماتها للحرب بشكل دوري.

وأوضح تقرير الدفاع البريطاني أنه منذ مايو 2023 على الأقل، تواصلت روسيا مع المهاجرين من آسيا الوسطى للقتال في أوكرانيا، مع وعود بالحصول على الجنسية سريعا.