نيجيريا تشدد على حرية الدول في القارة الإفريقية

قال السفير تيجاني محمد باندي، الممثل الدائم لنيجيريا في الأمم المتحدة، إن الانقلابات العسكرية التي شهدتها بعض الدول الأفريقية مؤخرًا تعتبر عقبة للازدهار في القارة.

وأضاف محمد باندي أن أي شيء يتعارض مع مبدأ الديمقراطية المضمن في دساتير الهيئات الإقليمية والقارية سيكون عائقًا للازدهار في إفريقيا.

نيجيريا تحذر من تأثير الانقلابات على القارة الإفريقية

وذكر بأن الاتحاد الإقليمي هو الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (ECOWAS)، بينما الاتحاد القاري هو الاتحاد الإفريقي (AU).

جاءت تصريحات السفير النيجيري في سياق ظهور سلسلة من الانقلابات العسكرية في جميع أنحاء إفريقيا، مع أحدثها في الغابون، وذلك بعد الانقلاب الذي وقع في النيجر في يوليو 2023، وفي بوركينا فاسو في 2022، وفي تشاد وغينيا والسودان ومالي في السنوات السابقة.

وشدد السفير النيجيري على أن الدول في القارة قد كافحت من أجل سيادة دولها ويجب أن تكون حرة في اختيار كيفية العيش.

وأوضح أنه يجب أن يتم الالتزام باتفاق دعم الديمقراطية كما هو منصوص عليه في مختلف الدساتير والمواثيق، سواء في مبادئ الاتحاد الأفريقي أو مبادئ جماعة الدول الاقتصادية لغرب إفريقيا (ECOWAS) وأن القواعد ليست جديدة وينبغي للناس فقط أن يفهموها.

وختم قائلاً أن نيجيريا ستستمر في أداء دورها في ECOWAS و AU والأمم المتحدة، وستشارك بنشاط في دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة، مؤكدًا أنه سيتم التصريح بالمزيد حول موقف نيجيريا من بعض القضايا في هذه الدورة