التظاهرات التي خرجت في ذكرى مقتل مهسا أميني نادت بهتافات ضد السلطات الإيرانية

نظم الإيرانيون في الخارج مسيرات احتجاجية في عشرات المدن حول العالم، وقد أقيمت هذه المظاهرات المنسقة بمناسبة الذكرى الأولى لمقتل مهسا أميني، وانطلاق الانتفاضة الشعبية للإيرانيين ضد نظام إيران.

ويأتي عقد هذه التجمعات في حين أنه عشية الذكرى السنوية لمقتل مهسا أميني، رد عدد من البلدان على القمع المنهجي في إيران، وفرضت الولايات المتحدة والمملكة المتحدة عقوبات جديدة ضد السلطات والمؤسسات المشاركة في قمع المتظاهرين الإيرانيين.

كما أشاد رئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، ومنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، وعدد من المسؤولين السياسيين العالميين بمقاومة الشعب الإيراني، من خلال نشر البيانات.

تظاهرات في مختلف دول العالم في ذكرى مقتل مهسا أميني

من التظاهرات التي أقيمت في باريس بذكرى مقتل مهسا أميني. (أ ف ب)

هذا وأقيمت مراسم افتتاح حديقة في الدائرة العاشرة بباريس تحمل اسم “مهسا أميني” بالتزامن مع تجمع الإيرانيين لإحياء ذكرى الانتفاضة الشعبية.

وردد الحاضرون في هذا الحفل شعارات مثل “المرأة، الحياة، الحرية”.

كما نظمت أكثر من 20 جمعية ومنظمة لحقوق الإنسان تجمعا في مدينة بولونيا الإيطالية، بالتزامن مع ذكرى مقتل مهسا أميني على يد النظام.

وفي هذا التجمع الذي أقيم بحضور الإيرانيين والإيطاليين، ردد المتجمعون باللغة الإيطالية شعار “الآن ودائما؛ المقاومة”.

تظاهرات في مختلف دول العالم في ذكرى مقتل مهسا أميني

من التجمعات التي شهدتها العاصمة الألمانية في ذكرى مقتل مهسا أميني. (أ ف ب)

أيضاً نظم الإيرانيون الذين يعيشون في نيوزيلندا تجمعا في أوكلاند وكرايستشيرش ورفعوا لافتات تحمل أسماء وصور القتلى في الانتفاضة الشعبية.

وبالتزامن مع التجمعات في هذا البلد، كرّم غولريز كهرمان، النائب الإيراني الأصل في البرلمان النيوزيلندي، في رسالة فيديو، ذكرى مهسا أميني وغيرها من ضحايا الانتفاضة الشعبية الإيرانية، ودعا جميع دول العالم للوقوف إلى جانب المتظاهرين الأحرار في إيران ومحاسبة النظام الإيراني على جرائمه.

وتجمع الإيرانيون الذين يعيشون في أستراليا في عدة مدن من بينها سيدني وبريسبان وبيرث وملبورن وأديلايد.

وبحسب التقارير، سار الإيرانيون الذين يعيشون في ملبورن باتجاه برلمان الولاية بعد تجمعهم في الساحة المركزية بالمدينة.