بماذا ردت شركة الطيران الإيرانية على خبر إقلاع طائرة تابعة لها من مطار القرم؟

أفادت وسائل إعلام أوكرانية بأن طائرة نقل من طراز “إليوشن 76” تابعة لشركة “بويا” الإيرانية، أقلعت من المطار العسكري في شبه جزيرة القرم التي تحتلها روسيا، وقد نفت الشركة المذكورة صحة الخبر في بيان أصدرته بهذا الشأن.

وذكرت وسائل إعلام أوكرانية، نقلاً عن بيانات موقع “فلايت رادار 24” الذي يتتبع مسارات الطائرات، أن طائرة نقل من طراز “إليوشن 76” تابعة لشركة طيران “بويا” الإيرانية أقلعت من مطار سيمفيروبول في شبه جزيرة القرم.

إقلاع طائرة إيرانية من مطار القرم.. الدعم الإيراني لروسيا متواصل

يشار إلى أن مطار مدينة سيمفيروبول الذي تحتله القوات الروسية مغلق أمام الرحلات المدنية منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا قبل نحو عام ونصف العام.

وبعد ساعات من نشر هذا الخبر، نفت شركة طيران بويا الإيرانية خبر تحليق طائرة “إليوشن 76″ فوق منطقة حظر الطيران في شبه جزيرة القرم لمساعدة القوات الروسية، ووصفته بـ”الخبر الكاذب”.

وجاء في بيان الشركة: “هذه الطائرة متوقفة في مطار مهر آباد منذ 48 ساعة ولم تحلق، ومن المستحيل تماماً القيام بمثل هذه الرحلة”.

يذكر أن شركة طيران “بويا” تابعة لقوات الحرس الثوري الإيراني الجوية ويقال إنها قامت بأكثر من نصف رحلات النقل الإيرانية إلى روسيا خلال الحرب في أوكرانيا.

يأتي نفي الشركة الإيرانية في حين أن الجيش الأوكراني وعدد من المسؤولين الأمريكيين سبق وأن حذروا من الدعم العسكري الإيراني لروسيا وتسليم موسكو طائرات مسيرة لمهاجمة أراضي أوكرانيا.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية، في وقت سابق أن أنظمة الدفاع الجوي في البلاد أسقطت 22 من أصل 25 طائرة مسيرة إيرانية استخدمت في الهجوم الروسي على مناطق في جنوب أوديسا.

ووفقا للتقرير الأوكراني، فإن العديد من هذه الهجمات تم تنفيذها من القواعد العسكرية في شبه جزيرة القرم باستخدام طائرات مسيرة إيرانية باسم “شاهد 131″ و”شاهد 136”.

وفرضت الولايات المتحدة وبريطانيا والاتحاد الأوروبي وأستراليا ونيوزيلندا حتى الآن عدد من العقوبات ضد إيران لتزويدها طائرات مسيرة لروسيا في غزو أوكرانيا.