روسيا تستنجد بكوريا الشمالية للحصول على المزيد من الأسلحة

تعتزم روسيا الحصول على أسلحة من كوريا الشمالية، فيما تعاني موسكو على نقص العتاد الصعيد العسكري وتحتاج للمزيد من الذخائر والأسلحة لمواصلة القتال في أوكرانيا.

والثلاثاء الماضي، أكد مستشار الأمن القومي الأمريكي، جيك سوليفان، أن مفاوضات الأسلحة بين روسيا وكوريا الشمالية تمضي على قدم وساق.

وحذر سوليفان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، من أن بلاده ستدفع ثمن تزويد روسيا بأسلحة لاستخدامها في أوكرانيا.

وقبل ذلك، أفادت تصريحات لمسؤولين أمريكيين أن كيم يعتزم التوجه إلى روسيا هذا الشهر للقاء الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ومناقشة إمداد موسكو بالأسلحة.

ووفقا لصحيفة “نيويورك تايمز“، فإن كيم سيسافر من بيونغ يانغ، على الأرجح بقطار مصفح، إلى فلاديفوستوك على ساحل المحيط الهادي في روسيا، ليجتمع هناك مع بوتين.

وسيكون الاجتماع مع بوتين هو أول قمة لكيم مع زعيم أجنبي منذ أن أغلقت كوريا الشمالية حدودها في يناير 2020.

لا ذخائر ولا عتاد.. روسيا تستنجد بكوريا الشمالية

وتسعى روسيا لشراء الذخيرة من كوريا الشمالية لإعادة ملء مخازنها التي استنزفتها حربها في أوكرانيا.

وفي المقابل، من المرجح أن ترغب كوريا الشمالية في الحصول على شحنات من الغذاء والطاقة ونقل تقنيات الأسلحة المتطورة.

منذ العام الماضي، اشتبه المسؤولون الأمريكيون في أن كوريا الشمالية تزود روسيا بقذائف مدفعية وصواريخ وذخائر أخرى، ومن المحتمل أن يكون الكثير منها نسخا من ذخائر تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وفي يوليو الماضي، سافر وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، إلى بيونغ يانغ، وطلب من كيم إرسال المزيد من الذخيرة إلى روسيا، وفقا لمسؤولين أمريكيين. وقال شويغو إن موسكو وبيونغ يانغ تدرسان إجراء مناورات عسكرية للمرة الأولى.

ومن غير الواضح إلى أي مدى يمكن أن يصل التعاون العسكري بين كيم وبوتين، لكن زيارة شويغو كانت الأولى لوزير دفاع روسي لبيونغ يانغ، منذ تفكك الاتحاد السوفيتي عام 1991.

ويشير التوجه الروسي نحو كوريا الشمالية وقبلها لإيران من أجل الحصول على أسلحة وذخائر، إلى حجم المعاناة التي يواجهها الجيش الروسي في أوكرانيا.