أوكرانيا تتتقدم على بعض خطوط الجبهة

تواصل روسيا هجماتها بالطائرات المسيرة والصواريخ على أوكرانيا، حيث قالت الإدارة العسكرية في العاصمة كييف عبر تطبيق الرسائل تليغرام إن روسيا شنت هجوما صاروخيا على كييف في وقت مبكر من صباح الأربعاء، وإن أنظمة الدفاع الجوي للبلاد أسقطت جميع الصواريخ قبل أن تصل إلى أهدافها.

وسمع شهود عيان وفقا لوكالة الأنباء “رويترز” عدة انفجارات بدت وكأن أنظمة الدفاع الجوي صدت صواريخ، عندما صدرت إنذارات بشن غارات جوية على أوكرانيا بأكملها قبل أن يتم إلغاؤها بعد حوالي ساعة.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف: “هجوم صاروخي آخر للعدو على مدينة مسالمة بهدف قتل السكان المدنيين وتدمير البنية التحتية”.

أوكرانيا تصد هجومًا روسيًا استهدف كييف.. ومقتل شخص في أوديسا

وأضاف أنه بحسب المعلومات الأولية لم يحدث أي دمار في كييف ولم تقع إصابات، ولم يعرف على الفور حجم الهجوم الذي قال بوبكو إنه استخدم صواريخ من أنواع مختلفة.

وكان الجيش الأوكراني قد أعلن تحقيق تقدم وعمليات دفاعية قوية على الخطوط الأمامية للحرب المستمرة منذ 18 شهرًا مع روسيا، فيما أقرت موسكو “بتوتر” في القطاع الجنوبي لكنها قللت من شأن حملة كييف ووصفتها بأنها فاشلة.

وشنت أوكرانيا هجوما مضادا في يونيو لاستعادة الأراضي التي استولت عليها روسيا، لكنها واجهت صعوبات في اختراق الخطوط الروسية القوية وتتزايد الانتقادات لها في وسائل إعلام غربية تقول إن القوات متمركزة في أماكن خاطئة.

واستعادت كييف عدة قرى مع الاتجاه جنوبًا نحو بحر آزوف، وتقول إنها تحقق مكاسب بالقرب من مدينة باخموت الشرقية، التي استولت عليها روسيا في مايو أيار بعد شهور من المعارك.

قتيل في أوديسا

وفي السياق، قتل شخص جراء هجوم شن بمسيّرات روسية على منطقة أوديسا في جنوب أوكرانيا على ما أعلن صباح الأربعاء الحاكم المحلي أوليغ كيبر مضيفا أن منشآت مرفئية وزراعية تضررت.

وقال كيبر عبر تلغرام إن القوات الروسية “هاجمت إزماييل (إسماعيل) في منطقة أوديسا بمسيّرات لأكثر من ثلاث ساعات”.

وأضاف: “للأسف توفي شخص” في المستشفى متأثرا بجروحه موضحا أن الضحية من العمال الزراعيين.

وأصبح ميناء إزماييل سماعيل) على نهر الدانوب إحدى الطرقات الرئيسية لتصدير المنتجات الزراعية الأوكرانية منذ وضعت موسكو في تموز/يوليو حدا لاتفاقية كانت تسمح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بحرية عبر البحر الأسود.

أوكرانيا تصد هجومًا روسيًا استهدف كييف.. ومقتل شخص في أوديسا

وأشار الحاكم إلى تعرض منشآت مرفئية وزراعية لأضرار ذاكرا خصوصا أبنية إدارية.

وتضم منطقتا أوديسا وميكولاييف في جنوب أوكرانيا موانئ ومنشآت أخرى حيوية للتجارة البحرية وقد كثفت روسيا هجماتها عليهما منذ انتهاء الاتفاقية.

فاسقطت الدفاعات الجوية الأوكرانية الاثنين، 17 مسيّرة روسية في منطقة إزماييل وتساقط حطام بعضها في نهر الدانوب.

في اليوم التالي، ندد كلاوس يوانيس رئيس رومانيا الحدودية مع المنطقة بهجمات “قريبة جدا جدا” من بلاده العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو).

من جهة أخرى، استهدفت كييف بهجوم روسي شن بـ”صواريخ كروز” وأخرى “بالستية على الأرجح” على ما قال عبر تلغرام قائد الإدارة العسكرية للعاصمة الأوكرانية سيرغي بوبكو.

وأوضح “كل الأهداف التي كانت متوجهة إلى العاصمة دمرت من قبل دفاعاتنا الجوية”. وأضاف أن المعلومات الأولية تشير “إلى عدم وقوع ضحايا أو دمار في كييف”.