مع الانقلابات المتتالية.. ما هو أكثر خطر تخشى على إفريقيا منه؟

منذ استقلالها عن فرنسا في العام 1960، حكم الغابون عدد قليل من الزعماء، بداية من ليون إمبا وحتى علي بونغو.

ولمدة 4 عقود، حكم عمر بونغو حتى وفاته في عام 2009، وهي مُدة حافظت عليها الغابون على علاقة وثيقة مع فرنسا، وتلقت الدعم السياسي والعسكري مقابل منح فرنسا مزايا تجارية.

وبعد فوز نجله علي بونغو في انتخابات عام 2009، أصيبت العلاقات بين الجانبين بالفتور، كما فتحت السلطات الفرنسية تحقيقًا في قضايا تتعلق بالفساد، وتطال أملاك عائلة بونغو في فرنسا.

في بيان متلفز بثّته قناة “غابون 24” مساء الأربعاء أعلن العسكريون الإنقلابيون في الغابون تعيين قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية”.

وبحسب البيان، فقد أعلن ضابط بحضور عشرات من كبار الضباط والجنرالات الذين يمثّلون جميع فيالق الجيش الغابوني أنّه “تمّ تعيين الجنرال أوليغي نغيما بريس بالإجماع رئيساً للجنة انتقال واستعادة المؤسسات ورئيساً للمرحلة الانتقالية” التي لم يحدّد الانقلابيون مدّتها.

الرأي رأيكم

وحول هذا الموضوع سألنا المتابعين على منصات التواصل الاجتماعي: مع الانقلابات المتتالية.. في رأيك ما هو أكثر خطر تخشى على إفريقيا منه؟

  • موجات نزوح وهجرة 63%
  • اضطرابات أمنية 17%
  • عمليات عسكرية 20%

حول هذا الموضوع، قال مصعب يوسف عبدالرحمن “أن الخطر الحقيقي الذي يهدد أفريقيا هو جيوشها، لأن الانقلابات العسكرية تاريخها في أفريقيا، إننا نتحول من ديمقراطيات شكلية إلى ديكتاتوريات عسكرية تسير بالبلاد لطريق أكثر عنف”.


>

فيما عيّن العسكريون الانقلابيون في الغابون ليل الأربعاء قائد الحرس الجمهوري الجنرال بريس أوليغي نغيما “رئيساً للمرحلة الانتقالية” بعدما أعلنوا فجراً استيلاءهم على السلطة ورفضهم نتائج الانتخابات الرئاسية التي فاز فيها علي بونغو بولاية ثالثة.

ووُضع بونغو البالغ 64 عاماً والذي انتُخب رئيسا في العام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو اونديمبا، قيد الإقامة الجبرية كما تم توقيف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، وفق الانقلابيين.

ودعا علي بونغو أونديمبا في مقطع فيديو انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي “جميع الأصدقاء” إلى “رفع أصواتهم”.

ودان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فكي محمد الأربعاء “بشدة” ما وصفها بمحاولة انقلاب في الغابون.

كما دانت فرنسا “الانقلاب العسكري الجاري حاليا” مشيرة الى أنها “تراقب بانتباه شديد تطورات الوضع”.