بعد  اضطهاده الإيغور.. الرئيس الصيني يدعو للدعاية الإيجابية وإظهار مناخ الانفتاح والثقة بالنفس في شينجيانغ

قام الرئيس الصيني شي جين بينغ بزيارة نادرة إلى شينجيانغ السبت، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية، داعيًا المسؤولين إلى الحفاظ على “الاستقرار الاجتماعي الذي تمّ تحقيقه بصعوبة” في المنطقة المضطربة حيث تُتّهم بكين بارتكاب انتهاكات حقوقية جسيمة.

تواصل الحكومة الصينية حملة استمرّت سنوات ضدّ ما تصفه بالإرهاب والتطرف في إقليم شينجيانغ واعتقلت أعدادًا كبيرة من أفراد أقلية الإيغور وغيرهم من المسلمين.

خلال زيارته إلى شينجيانغ.. "شي جين بينغ" يدعو لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام

منذ عام 2016 اشتد قمع السلطات الصينية بشكل كبير على الإيغور مع الاعتقالات الجماعية والتعقيم القسري والإجهاض القسري وفصل آلاف الأطفال عن آبائهم وهدم آلاف المساجد.

العام الماضي، تحدّث تقرير للأمم المتحدة عن “جرائم ضد الإنسانية” محتملة في شينجيانغ، فيما اعتبرت الولايات المتحدة ودول أخرى أن ما يحصل في الإقليم “إبادة”.

وذكرت قناة “سي سي تي في” التلفزيونية الرسمية أن شي توجه إلى أورومتشي عاصمة إقليم شينجيانغ واستمع إلى تقرير عن العمل الحكومي وألقى خطابًا “يؤكّد الإنجازات التي تمّ تحقيقها في قطاعات عدة في شينجيانغ”.

وهذه الزيارة هي الأولى العلنية لشي إلى شينجيانغ منذ يوليو 2022 عندما قام بزيارته الأولى منذ تصاعد حملة القمع في الإقليم.

وذكرت قناة “سي سي تي في” أن شي “شدّد على أن الأولوية يجب أن تُعطى دائمًا للحفاظ على الاستقرار الاجتماعي (…) وعلينا استخدام الاستقرار لضمان التنمية”.

خلال زيارته إلى شينجيانغ.. "شي جين بينغ" يدعو لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام

ونقلت عن الرئيس الصيني قوله إن “من المهم (…) دمج تطوّر النضال ضدّ الإرهاب وضدّ الإنفصالية مع الدفع نحو تطبيع العمل في مجال الاستقرار الاجتماعي وسيادة القانون”.

وأضافت أن شي دعا المسؤولين إلى “الترويج بشكل أعمق لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام والسيطرة بشكل فعّال على الأنشطة الدينية غير القانونية”.

وقال شي أيضًا وفق القناة “أثناء عملية التحديث وفق النمط الصيني، سنبني بشكل أفضل شينجيانغ جميلة وموحّدة ومتناغمة وثرية ومزدهرة”.

وتتّهم دول غربية وناشطون حقوقيون وباحثون وأفراد من أقلية الإيغور في الشتات بكين بأنّها تحتجز في “معسكرات اعتقال” ما لا يقلّ عن مليون شخص، معظمهم من الإيغور، وبأنها تخضع قسراً أفراداً من هذه الأقليّة الناطقة بالتركية لعمليات تعقيم وإجهاض وتفرض على آخرين “السخرة”.

خلال زيارته إلى شينجيانغ.. "شي جين بينغ" يدعو لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام

في خطابه السبت، شدّد شي على ضرورة تعزيز المسؤولين “للدعاية الإيجابية وإظهار مناخ الانفتاح والثقة بالنفس في شينجيانغ (…) مع دحض جميع أشكال الرأي العام الكاذب والخطاب السلبي أو الضار”.

ولفت الرئيس الصيني إلى ضرورة انفتاح الإقليم على السياحة المحلية والأجنبية، وفق “سي سي تي في”.

اضطهاد أقلية الإيغور

لقد تطورت سياسات الصين تجاه الأقليات الدينية وذلك بسبب مخاوف الحزب الشيوعي الصيني من التهديد الذي يشكله الدين المنظم لسلطته.

تم إطلاق الحملات المناهضة للأقليات الدينية في عام 1949، تحت إشراف رئيس الحزب الشيوعي الصيني ماو تسي تونغ.

كما تم تجريم حيازة النصوص الدينية، وتم ارتكاب القمع والفظائع في جميع مناطق الصين، والمناطق غير الهانية، بما في ذلك الإيغور وشينجيانغ.

يخضع مسلمو الإيغور لمراقبة مشددة كجزء من جهود الحزب الشيوعي الصيني لإزالة الاختلافات الثقافية واللغوية والدينية من ثقافة الهان ذات الأغلبية في البلاد.

القيود، التي تم تكثيفها منذ عام 2016، تبقي المواطنين الصينيين الذين تسميهم الحكومة “المحرضين” تحت المراقبة في جميع أنحاء البلاد، مما يؤدي فعليًا إلى سجن العديد من الإيغور في شينجيانغ، وهي منطقة تقارب مساحة ألاسكا، مما يجعل من الصعب عليهم لم شملهم مع العائلة والأصدقاء، وشركاء يعيشون ويعملون خارج شينجيانغ.

خلال زيارته إلى شينجيانغ.. "شي جين بينغ" يدعو لإضفاء الطابع الصيني على الإسلام

 

وتشير الدلائل إلى أن الحزب الشيوعي الصيني منخرط في حملة للقضاء ثقافيًا، إن لم يكن جسديًا، على مسلمي الإيغور.

أثناء إصدار التقرير السنوي لوزارة الخارجية الأمريكية حول الحرية الدينية في جميع أنحاء العالم لعام 2022، قال رشاد حسين، السفير الأمريكي المتجول للحرية الدينية الدولية، “تواصل حكومة الصين ارتكاب الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإيغور، وهم في الغالب مسلمون، وأفراد الأقليات العرقية والدينية الأخرى “.

من الصعب تقدير العدد الإجمالي للمسلمين في الصين ومنطقة شينجيانغ المتمتعة بالحكم الذاتي (تركستان الشرقية) بدقة.

تضع الصين أنشطتها في المنطقة على أنها مكافحة التطرف، وفقًا لمايا وانغ، القائم بأعمال مدير الصين في منظمة هيومن رايتس ووتش (HRW) ، “تخلط الحكومة الصينية بشكل شنيع وخطير بين الإسلام والتطرف العنيف لتبرير انتهاكاتها المقيتة ضد الإيغور في شينجيانغ.”

واعتقلت بشكل تعسفي أكثر من مليون مسلم في معسكرات إعادة التعليم منذ عام 2017.