رئيس وزراء هولندا يؤكد التزام بلاده بتسليم أوكرانيا بمقاتلات إف-16

أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته الأحد أن بلاده ستسلّم مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا، خلال زيارة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إلى قاعدة لسلاح الجو الهولندي في إيندهوفن في جنوب البلاد.

وقال روته أمام زيلينسكي بعد يومين من إعطاء الولايات المتّحدة موإفقتها على تسليم هولندا والدنمارك مقاتلات إف-16 أمريكية لكييف إن “هولندا والدنمارك تلتزمان بتسليم مقاتلات إف-16 إلى أوكرانيا بعد استيفاء شروط هذا التسليم”.

جاء هذا الإعلان بعد دقائق من فحص روته وزيلنسكي لطائرتين من طراز إف-16 كانتا رابضتين في حظيرة طائرات بالقاعدة.

كما أكدت وزارة الخارجية الدنماركية في بيان، الأحد، أن الدنمارك وهولندا ستسلمان طائرات مقاتلة من طراز إف-16 إلى أوكرانيا بمجرد تلبية الشروط اللازمة لذلك.

بمجرد تلبية الشروط.. هولندا والدنمارك تزودان أوكرانيا بمقاتلات إف-16

وأضإفت الوزارة “نوافق على نقل طائرات إف-16 إلى أوكرانيا والقوات الجوية الأوكرانية بالتعاون الوثيق مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين، عند تلبية الشروط اللازمة لتسليمها”.

وتابعت قائلة “تشمل الشروط، على سبيل المثال لا الحصر، اختيار أفراد أوكرانيين لقيادة طائرات إف-16 واختبارهم وتدريبهم بنجاح، بالإضإفة إلى توفر البنية التحتية والخدمات اللوجستية والتراخيص اللازمة”.

واعتبر زيلنسكي أن طائرات إف-16 ستعطي دفعا جديدا لمقاتلي أوكرانيا على الجبهات، مشيرا إلى أن استلام المقاتلات سيكون بعد انتهاء تدريب الطيارين والمهندسين على تشغيلها.

كما أكد الرئيس الأوكراني أن بلاده لا تزال تحتاج إلى أنظمة دفاع جوي، إضإفة إلى مقاتلات إف-16.

ويمثل الإعلانين أول تعهد فعلي بتسليم طائرات إف-16 للقوات المسلحة الأوكرانية، وجاءا بعد أيام قليلة من منح الولايات المتحدة الضوء الأخضر لهولندا والدنمارك لتسليم الطائرات المقاتلة لأوكرانيا.