بعد أن حالت بوكو حرام دون ذلك طويلاً.. التحضير لإجراء حفلة تخرج في بورنو بنيجيريا

عبّر محافظ ولاية بورنو النيجيرية باباغانا زولوم، عن استياءه من أنشطة جماعة بوكو حرام التي عرقلت خلال السنوات الخمس الماضية العديد من المؤسسات الجامعية من إجراء حفلات التخرج في الولاية.

بالإضافة إلى ذلك، لفت إلى أنه من خلال حفلات التخرج، يتم تحديد الطلاب الأفضل رسميًا ومكافأتهم من قبل الحكومة.

جاء ذلك في يوم الجمعة عندما قام الفريق الإداري الأعلى لجامعة الجيش النيجيري بيو (NAUB)، بقيادة نائب مستشار الجامعة الفيدرالية، الأستاذ كياري محمد، بزيارة مجاملة إلى مقر الحكومة في مايدوغوري.

وأعلن أيضًا عن تبرع بمبلغ 50 مليون نيرا لتمكين NAUB من التحضير لإجراء حفلة التخرج الأولى المقررة في 28 أكتوبر 2023.

هل تخطط لحفل تخرجك؟.. بوكو حرام حرمت طلبة نيجيريا من الاحتفال لمدة 5 سنوات

كما وجه الكوميشنر لإعادة الإعمار والتأهيل والتوطين، المهندس إبراهيم إدريس، برفع اقتراح للموافقة الفورية على بناء مساكن مناسبة لأعضاء الهيئة التدريسية ومساكن للطلاب لـ NAUB، بهدف تخفيف مشكلة الإسكان.

وبينما أشاد برئيس أركان الجيش السابق، اللواء توكور يوسف بوراتاي (متقاعد) والحكومة الفيدرالية على إنشاء الجامعة منذ عام 2018، أشار زولوم إلى أن إدارته خلال فترة ولايته الأولى، وتحديداً خلال الأربع سنوات الماضية، دعمت مختلف المؤسسات الفيدرالية، ولا سيما بناء وإكمال مساكن أعضاء هيئة التدريس ومساكن للطلاب في جامعة مايدوغوري، ومستشفى جامعة مايدوغوري للتدريس، وغيرها من التدخلات المختلفة.

وقال: “نحن جميعًا شهداء على الجرائم التي ارتكبتها جماعة بوكو حرام التي عرقلت، في السنوات الخمس الماضية، العديد من مؤسساتنا التعليمية العليا من إجراء حفلات التخرج في الولاية”.

استياء حكومي في نيجيريا من اعتداءات بوكو حرام والتي تحول دون إقامة حفلات تخرج

الفريق الإداري الأعلى لجامعة الجيش النيجيري بيو (NAUB) – أخبار الآن

وأضاف: “الآن وبمشيئة الله، عادت السلامة إلى ولايتنا العزيزة، ستقدم حكومتي الدعم لجميع المؤسسات التعليمية العليا في إجراء حفلات التخرج، وهذا أمر مهم للغاية، حيث أنه من خلال حفلات التخرج يتم تحديد الطلاب ذوي الأداء المتميز ومكافأتهم من قبل الحكومة.

وأضاف: “أود أن أستغل هذه الفرصة أيضًا لإبلاغ فريق الإدارة أن الإدارة الحالية تعمل على وضع الآليات لضمان رعاية طلاب بورنو من المناطق النائية والوسطى والجنوبية في دراستهم الأكاديمية في NAUB من قبل حكومة ولاية بورنو”.

وفي خطابه السابق، أثنى نائب مستشار NAUB، الأستاذ كياري محمد، على زولوم لرؤيته في إعادة تأهيل قطاع التعليم في الولاية.

وقال إنه منذ عام 2018 عندما تأسست المؤسسة، تقوم ببرامج فريدة جدًا عن طريق استخدام المعرفة العلمية والتكنولوجية لتطوير قدرات موثوقة وإبداعية لتقديم حلول مبتكرة لمشاكل الجيش النيجيري والجيش بشكل عام والأمة بشكل عام.

وأشاد بالحاكم على الموافقة على جميع الطلبات التي تم تقديمها من NAUB خلال الزيارة. ووعد نائب المستشار بالتعاون مع مؤسسات التعليم العالي الأخرى في مجال البحث والتطوير من أجل شمال شرق نيجيريا والبلاد ككل.