وثيقة تكشف شراكة فرنسا وسلطات النيجر السابقة ضد الإرهاب

كشفت وثيقة كيف أن الشراكة الفعالة بين النيجر وفرنسا ساهمت في الحد من التهديد الإرهابي وخاصة بوكو حرام و ISWAP في منطقة بحيرة تشاد بالنيجر بناءً على طلب السلطات الشرعية في النيجر.

أخطرت السلطة العسكرية النيجيرية يوم السبت 5 يوليو 2023 فرنسا رسميًا بقرارها إلغاء العقود العسكرية بين البلدين، ويأتي هذا القرار وسط تصاعد التوترات وعواقب الانقلاب في النيجر.

وتعمل القوات الفرنسية بالشراكة مع القوات المسلحة النيجر (NAF) منذ عام 2019 لمكافحة الجماعات الإرهابية المسلحة (ATG).

ما أبرز إنجازات تحالف فرنسا والنيجر ضد الإرهاب؟ وثيقة تكشف التفاصيل

وقالت الوثيقة إن “هذه الإجراءات تشمل الدعم القتالي والاستخبارات والتدريب والتعاون المدني العسكري، ودعمت القوات المسلحة الفرنسية القوات المسلحة النيجرية في تأمين الطرق والمناطق، ومرافقة القوافل، والدعم الجوي بطائرات بدون طيار وغير ذلك”.

بفضل الإجراءات المشتركة، تمكنت NAF من استعادة موطئ قدم في منطقة الحدود الثلاثة، والتي تم التخلي عنها سابقًا لمجموعة ATG.

وفقًا للوثيقة، في فبراير 2023، أقام الجيش الفرنسي نقطة دعم في طاباري باري، تمكنت من خلالها القوات المسلحة النيجرية من دعم تحركاتها في منطقة مهملة، وقد أدى هذا الموقف والدوريات التي نفذت في المنطقة إلى أدى إلى انسحاب واضح من قبل مجموعات مقاتلة.

وتم بناء هذه الشراكة مع قوات النيجر على قدم المساواة، وحققت نجاحًا تكتيكيًا حقيقيًا ضد ATG، وتعتبر النيجر أحد شركاء فرنسا الرئيسيين، وقد استثمرت فرنسا في أمن النيجر وتنميتها لعدد من السنوات.

الأمثلة الأخيرة للشراكة القتالية مع النيجر ؛ منذ يناير 2023، تم تنظيم 3 دورات تدريبية في الأسبوع من قبل العناصر الفرنسية في النيجر لـ NAF على التوجيه الجوي (ATGA = توجيه جوي تكتيكي متقدم)، وفي مارس، قامت العناصر الفرنسية في دعم النيجر NAF من خلال المهندسين القتاليين.

وتتمثل مهام المهندسين في ضمان أمن القوافل والتدخل في حالة الاشتباه في وجود أفخاخ أو عبوات ناسفة، وخلال عملية AGAB في مايو 2023، تدخل القسم الهندسي بالجيش الفرنسي في نقاط خطيرة حددتها NAF، واستكشفت أيضًا المنازل المفخخة.

في أبريل، خضع 30 مظليًا من BATPARA NAF لدورة تدريبية لمدة أسبوعين، وفي نهاية تدريبهم، كجزء من عملية AGAB، نفذت BATPARA NAF، بدعم من عناصر من التمديد الثاني، طائرة محمولة جواً، عملية في منطقة ليبتاكو في النيجر، على بعد حوالي عشرين كيلومترًا جنوب الحدود مع مالي، ومكنت هذه العملية القوات المسلحة من استعادة موقع عسكري معزز لم يكن قد احتله لمدة عامين بعد هجوم EIGS.

وأضاف أن “هذه العملية الجوية المشتركة تمت بناء على طلب من رئيس عملية النيجر“.

ما أبرز إنجازات تحالف فرنسا والنيجر ضد الإرهاب؟ وثيقة تكشف التفاصيل

في بداية شهر مايو، قام فريق ESIS (سرب السلامة من الحرائق والإنقاذ) بتدريب 12 ضابطًا هندسيًا نيجريًا على تقنيات تركيب الخراطيم في أزواج.

وفي الوقت نفسه، تلقى 6 من قادة فرق الإطفاء من أبيشي تدريبات على مكافحة الحرائق.

لقد دعمت القوات الفرنسية في النيجر بشكل منهجي القوات المسلحة هناك في عملياتها لمكافحة الإرهاب، أغاب، مونا طاري، إيماغاز، إغهان، وأسفرت هذه العمليات بشكل منهجي عن مصادرة وتدمير الأسلحة والدراجات النارية وغيرها من المعدات اللوجستية ATG المستخدمة في صنع العبوات الناسفة، كما أدت هذه العمليات أيضًا إلى استعادة الماشية التي سرقتها ATG، والتي أعيدت إلى أصحابها.

بشكل عام، عندما كانت القوات الفرنسية موجودة في مالي وبوركينا، ساهمت بشكل مباشر في القتال ضد ATG، لقد فرضت الإجراءات المشتركة بين الجيش الفرنسي والقوات المسلحة الشريكة ضربات خطيرة على EI-، كما أدت إلى اعتقال أو تحييد العديد من أعضاء داعش في الصحراء، وبالتالي إضعاف الهياكل القيادية لقيادة ATG.

وتم تحييد عدة مئات من المقاتلين الإرهابيين، كما تم إنقاذ أكثر من مائة مدني في عمليات قتل جماعي في عواصم أفريقية (واغادوغو وباماكو). وتم تحرير حوالي خمسة عشر رهينة في المنطقة الفرعية.

وهذه بعض الأمثلة على الأهداف عالية القيمة:

– في ديسمبر 2014، تحييد أحمد التلمسي، العضو المؤسس لحركة الوحدة والجهاد في غرب إفريقيا (MUJAO) و “أمير المرابطين” في مالي.

– في مايو 2015، القضاء عماد أغ حماة الملقب “عبد الكريم الطوارق” وإبراهيم أغ إينوالن الملقب بـ “بانا”، وهما اثنان من القادة الرئيسيين في القاعدة في بلاد المغرب وأنصار الدين.

– في 21 شباط / فبراير 2019، تم تحييد زعيم إحدى الجماعات الإرهابية المسلحة الرئيسية العاملة في منطقة الساحل، يحيى أبو الحمام، الرجل الثاني في التجمع من أجل انتصار الإسلام والمسلمين.

– في أكتوبر 2019، مقتل أبو عبد الرحمن المغربي، الذي يعتبر الرجل الثاني والزعيم الديني لـ RVIM.

– في 3 يونيو 2020، تحييد عبد المالك دروكدال،” أمير “القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي، بعد القبض على الإرهابي محمد المرابط، أحد قادة EIGS، في 19 مايو من EIGS.

وفي أكتوبر 2021، القضاء على صاغد أغ الرورو، رئيس سارية قرمة ونائب أبو حمزة الشنقيطي، أمير القرنة عن RVIM، وفي يونيو 2022 تم القبض على أمية ولد البقاعي، العضو البارز في تنظيم داعش في الصحراء الكبرى (EIGS).