القوات الأمنية في نيجيريا تبسط سيطرتها على العديد من الأماكن

تمكنت قوات المهمة المشتركة في شمال غرب نيجيريا “Operation Hadarin Daji” التي تغطي ولايات سوكوتو وكاتسينا وكيبي وزامفارا من تحقيق المزيد من النجاحات، حيث تم تحييد المزيد من المجرمين المسلحين وإنقاذ الضحايا المختطفين واستعادة ممتلكاتهم وتدمير مخابئ المجرمين في الشمال الغربي.

وفي الثالث من أغسطس 2023، حاول المجرمون المسلحون التسلل وشن هجوم على منطقة إيسا في ولاية سوكوتو.

خريطة توضيحية لمنطقة ولاية سوكوتو

وردت القوات المنتشرة في قاعدة التشغيل المتقدمة (FOB) في إيسا على الفور وصدتها بقوة نارية متفوقة، مما أجبر المجرمين على الفرار بجروح ناتجة عن إطلاق النار.

بالمثل، قامت قوات فريق 8 من القطاع 3 في عملية هادارين داجي المتمركزة في سابون بيرني في ولاية سوكوتو بعمليات عسكرية واكتشفت ودمرت مخابئ المجرمين في غابة كوسابوني وقرى تفكين جاو والمداوا وأونجوار مايليل وملاماوا في ولاية سوكوتو، ومع ذلك، فر المجرمون وتخلوا عن أوكارهم قبل وصول القوات.

وتم استعادة 3 دراجات نارية و 3 مجلات وذخيرة من أوكار المجرمين، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من الزي العسكري والزي الكامو الأجنبي بما في ذلك زي الشرطة وراديو.

بالإضافة إلى ذلك، استجابت قوات القطاع 2 في ولاية كاتسينا بسرعة لنداء استغاثة بشأن ممارسات الخطف التي يقوم بها المجرمون.

وحشدت قوات عملية هادارين داجي في ولاية كاتسينا عملية هجومية على طول مسارات انسحاب الخاطفين في بلدة كوري في حكومة باتاغاراوا في ولاية كاتسينا.و لدى رؤية القوات، فر المجرمون وتخلوا عن الضحايا المختطفين والحيوانات المسروقة.

كما نجحت قوات عملية هادارين داجي في ولاية كاتسينا في إنقاذ 4 أشخاص تم اختطافهم من أراضيهم الزراعية من قبل المجرمين المسلحين على طول أونجوان مادوغو في حكومة داندومي في ولاية كاتسينا.

خريطة توضيحية لمنطقة ولاية كاتسينا 

وتم التخلي عن الضحايا من قبل خاطفيهم وفروا عندما قامت القوات بالتعاون مع المتطوعين بالتحرك إلى الأرض حيث وقعت عملية الاختطاف.

وتم تسليم جميع الضحايا المنقذين بنجاح إلى عائلاتهم بينما تم تسليم الماشية المستعادة إلى أصحابها الشرعيين.

في استمرار للعملية الجارية لتخليص الجزء الشمالي الغربي من البلاد من أنشطة الإرهاب والعصابات، نفذت قوات الفرقة الأولى للجيش النيجيري وعملية “Whirl Punch” سلسلة من العمليات ضد جميع العناصر الإجرامية في منطقة مسؤولية الفرقة، خلال هذه العمليات، قضت القوات على العديد من المجرمين، وأنقذت العديد من الأسرى، وقامت بتدمير أوكار المجرمين.

في 11 يوليو 2023، قامت القوات بالسيطرة على بلدات سابون بيرني ومايدارو ودوغون داوا وداماري وساولاوا في منطقة حكومة بيرنين جواري في ولاية كادونا. خلال العملية، قضت القوات على مجرمين.

بالمثل، شنت قوات الفرقة في ولاية كانو هجومًا على أوكار العصابات في دوغون روا ومايان روا في غابة فالغور في 12 يوليو 2022 واعتقلت 4 مجرمين، وفي نفس اليوم في فاتيكا في ولاية كادونا، خاضت القوات مواجهة نارية مع المجرمين وسارقي الماشية واستعادت 72 بقرة و 29 خروفًا ودراجة نارية.

في نفس السياق، في 15 يوليو 2023، خلال عملية تطهير في قرى كوريغا ومانيني في منطقة حكومة بيرنين جواري في ولاية كادونا، تصادمت القوات مع مجرمين اختطفوا مسافرين مسبقًا وكانوا يأخذونهم إلى الغابات للتفاوض على فدية. وهاجمت القوات العناصر الإجرامية، ما أجبر المجرمين على ترك أسراهم والفرار إلى الغابة الكثيفة في حالة من الفوضى وبجراح نتيجة إطلاق النار. نتج عن ذلك، أنقذت القوات بنجاح 19 مختطفًا وقامت بمرافقتهم إلى وجهتهم في أوداوا حيث تم لم شملهم مع أفراد عائلاتهم.

مرة أخرى، في 17 يوليو 2023، استنادًا إلى معلومات موثوقة، خرجت القوات في دورية إلى أوكار المجرمين في دوكا، وخلال العملية، استعادت القوات 7 بنادق، و4 سيوف، و4 سلاسل للأرجل، ودمرت القوات المخيم وتوجهت للسيطرة على قرى ماغوزاوا وباركر وآكوت في تشيكون وإيجابي في ولاية كادونا.

تحييد مجرمين وإنقاذ مختطفين.. القوات الأمنية في نيجيريا تفرض سيطرتها

كما في 22 و23 يوليو 2023، قامت القوات بتدمير أوكار المجرمين في كوانان موتوا في منطقة حكومة بيرنين جواري في ولاية كادونا وأنقذت 3 ضحايا مختطفين، وفي تاشا إيتش في منطقة حكومة كاتشيا في ولاية كادونا، قامت القوات بإنهاء أوكار المجرمين وقضت على مجرم واحد وأنقذت 6 مختطفين.

في 27 يوليو 2023، توجهت القوات للسيطرة على مناطق كاجورو- جينجر- تانتاتو وكوجيني في حكومة كاجورو في ولاية كادونا، وخلال عملية التطهير، قضت القوات على مجرمين، وأنقذت مختطفين، واستولت على دراجة نارية و هاتفين.

أخيرًا، في 1 أغسطس 2023، في منطقة سابون جيدا وساركين باوا في ولاية النيجر، خلال عملية عسكرية، تبادلت القوات إطلاق النار الشديد مع المجرمين ما أجبر المجرمين على الهرب في حالة فوضى. خلال المواجهة، قضت القوات على مجرم واحد في حين هرب الآخرون بجروح.

وأعرب الجنرال القائد للفرقة الأولى للجيش النيجيري وقائد قوة عملية “Whirl Punch”، اللواء الركن ب. أ. آلبي، عن رضاه عن سلوك القوات ومهنيتهم طوال عملية التطهير وأشاد بجهودهم الملتزمة التي أدت إلى النجاح، وحث القوات على عدم الانقطاع حتى يتم تطهير جميع المعاقل، كما ناشد جميع المواطنين الذين يلتزمون بالقانون أن يمارسوا أعمالهم المشروعة ويقدموا المعلومات الاستخباراتية في الوقت المناسب وذات المصداقية للجيش النيجيري وغيره من الجهات الأمنية.