بلينكين: هجوم أوكرانيا المضاد يمكن أن يستمر لأشهر

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الأحد، استعادة القوات الاوكرانية 50% من أراضيها التي تحتلها روسيا، مشيراً في الوقت نفسه إلى استمرار الولايات المتحدة في تعزيز التواصل مع بكين لمنع نشوب صراع بين الطرفين.

وقال بلينكن، إن أوكرانيا استعادت نحو 50% من الأراضي التي استولت عليها روسيا، مضيفاً أن الهجوم الأوكراني المضاد سيستمر عدة أشهر.

وأضاف في المقابلة التي أجريت، اليوم الأحد “استعادت أوكرانيا بالفعل نحو 50% من الأراضي التي استولت عليها روسيا في البداية”.

وأضاف “ما زلنا إلى حد ما في الأيام الأولى من الهجوم المضاد، إنه قوي.. لن ينتهي الأمر خلال أسبوع أو أسبوعين، نعتقد أنه سيستمر عدة أشهر”.

وكان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي صرح الشهر الماضي بأن التقدم الذي تحرزه قواته ضمن الهجوم المضاد يبقى أقل من المنتظر، مشددا على أن بلاده لا تخضع لأي ضغوط لتسريع نتائج الهجوم المضاد.

وجاء تصريح بلينكن بعد ساعات من حديث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -خلال اجتماعه بنظيره البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو اليوم- عن أن الهجوم الأوكراني المضاد على القوات الروسية مُني بالفشل.

وأشار الرئيس البيلاروسي إلى أن خسائر القوات الأوكرانية منذ الرابع من يوليو/تموز الجاري بلغت 26 ألف عسكري.

بلينكن: أوكرانيا استعادت 50% من أراضيها التي احتلتها روسيا

أوكرانيا تتوعد روسيا بـ”الرد”

توعدت أوكرانيا الأحد روسيا  بـ”الرد” على هجوم ليلي عنيف بالصواريخ على مدينة أوديسا الساحلية أدى الى مقتل شخصين وتضرر كاتدرائية تاريخية

وغالبا ما تتعرض أوديسا الواقعة على البحر الأسود لضربات روسية، علما بأن وسط المدينة مدرج في لائحة يونسكو للتراث العالمي للبشرية.

وكانت المدينة استُهدفت ليل السبت الأحد بهجوم أوقع قتيلين و22 جريحا بينهم أربعة أطفال على الأقل، وفق السلطات الأوكرانية.

وتعرضت الكاتدرائية التي يعود تاريخ بنائها إلى أكثر من 200 عام، لأضرار مثل انهيار جدران واحتراق أيقونات وتحطّم ثريات، وفق صحافي في وكالة فرانس برس.

وتناثر الحطام على الأرض، بينما حضر سكان للمساعدة في إزالة الركام.

وقال الكاهن المسؤول في الكاتدرائية الأب ميروسلاف لفرانس برس “كل الزخرفات دمّرت عمليا. برج الجرس فقط لم يمسّ”.

وتوعّد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي موسكو بـ”ردّ انتقامي ضد الإرهابيين الروس، من أجل أوديسا”.

وقال في مداخلته المسائية اليومية “لا يمكن أن نسمح بأن يعتاد الناس من حول العالم على هجمات إرهابية”.

وأضاف “هدف كل هذه الصواريخ ليس المدن أو القرى أو الناس فحسب. هدفها البشرية وأسس ثقافتنا الأوروبية برمّتها”.

في باريس ندّدت منظمة يونسكو الأحد بالهجوم الصاروخي “السافر الذي شنته القوات الروسية وأصاب مواقع ثقافية عدة في وسط أوديسا”.

وقالت مديرة يونسكو أودري أزولاي إن الهجوم يشكل “تصعيدا في أعمال العنف التي تستهدف تراث أوكرانيا الثقافي”.