تدريبات فاغنر في بيلاروسيا.. هل ستبدأ الأزمة مع الناتو؟

أعلنت وزارة الدفاع البيلاروسية أن مرتزقة من مجموعة فاغنر الروسية سيساعدون في تدريب القوات الخاصة البيلاروسية خلال تدريبات في ميدان عسكري بالقرب من الحدود مع بولندا العضو في حلف شمال الأطلسي.

وظهر رئيس فاغنر يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو، الأربعاء، وهو يرحب بمقاتليه في بيلاروسيا، ويخبرهم أنهم لن يشاركوا في حرب أوكرانيا في الوقت الحالي، لكنهم يأمرونهم بحشد قوتهم من أجل إفريقيا.

تدريبات مشتركة للجيش البيلاروسي وعناصر فاغنر قرب بولندا

وقالت وزارة الدفاع البيلاروسية إن “القوات المسلحة في بيلاروسيا تواصل التدريب المشترك مع مقاتلي فاغنر العسكرية الخاصة.

وأضافت: “خلال الأسبوع، ستعمل وحدات قوات العمليات الخاصة جنبًا إلى جنب مع ممثلي الشركة على مهام تدريب قتالي في نطاق بريست العسكري.”

استعدادات بولندا

كانت بولندا قد أعلنت في وقت سابق من هذا الشهر إرسال ألف شرطي لتعزيز الأمن على حدودها مع بيلاروسيا لمواجهة الأعداد المتزايدة من المهاجرين العابرين بالإضافة إلى أي تهديدات محتملة بعد انتقال المرتزقة إلى بيلاروسيا.

ومنح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مقاتلي مجموعة فاغنر وزعيمها يفغيني بريغوجين حرية الانتقال إلى بيلاروسيا، وذلك بموجب صفقة مع رئيسها ألكسندر لوكاشينكو لإنهاء التمرد الفاشل الذي قامت به المجموعة في يونيو/حزيران الماضي، وهو القرار الذي تسبب في تخوف أعضاء الحلف الشرقيين من أن يؤدي وجود المرتزقة إلى تفاقم حالة عدم الاستقرار في المنطقة.