فاغنر اقتربت من الحصول على أسلحة نووية روسية

مع زحف مرتزقة فاغنر الروسية الخاصة خلال تمردها باتجاه موسكو في 24 يونيو الماضي، تحولت مجموعة من المركبات العسكرية باتجاه الشرق على طريق سريع في اتجاه قاعدة عسكرية روسية محصنة بها أسلحة نووية.

اقترب عناصر مجموعة فاغنر بشكل خطير من دخول قاعدة نووية روسية لسرقة أسلحة نووية يمكن وضعها في حقيبة ظهر لاستخدامها كورقة ضغط خلال تمردهم الذي لم يدم طويلا الشهر الماضي، وفقا رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية.

العائق الوحيد بين مرتزقة فاغنر والأسلحة النووية كانت أبواب منشأة التخزين النووية

وقال كيريلو بودانوف إن مقاتلي فاغنر وصلوا إلى القاعدة النووية، وكانت نيتهم الحصول على أجهزة نووية صغيرة تعود إلى الحقبة السوفييتية من أجل “زيادة المخاطر” في تمردهم. وقال بودانوف: “هذه إحدى المنشآت التي تزيد المخاطر بشكل كبير”.

وقال بودانوف، إن العائق الوحيد بين مرتزقة فاغنر والأسلحة النووية كانت أبواب منشأة التخزين النووية. وقال: “تم إغلاق أبواب المخزن، ولم يدخلوا القسم الفني”.

ولم تتمكن رويترز من تحديد ما إذا كان مقاتلو فاغنر وصلوا إلى فورونيج 45 بشكل أكيد. كما لم يقدم بودانوف دليلاً على تأكيده، ورفض الإفصاح عن المحادثات، التي جرت مع الولايات المتحدة وحلفاء آخرين حول الحادث.

وأكد مصدر مقرب من الكرملين على صلة بالجيش الروسي أجزاء من رواية بودانوف، قائلا إن مقاتلي فاغنر “تمكنوا من الوصول إلى منطقة ذات أهمية خاصة، ونتيجة لذلك غضب الأمريكيون بسبب تخزين الذخائر النووية هناك”.

يبدو أن محاولة المتمردين سرقة متفجرات نووية كانت مقلقة للغاية للكرملين لدرجة أنها دفعت الرئيس فلاديمير بوتين، إلى الموافقة على اتفاق سلام مع بريغوجين

يبدو أن محاولة المتمردين سرقة متفجرات نووية كانت مقلقة للغاية للكرملين لدرجة أنها دفعت الرئيس فلاديمير بوتين، إلى الموافقة على اتفاق سلام مع بريغوجين، والذي توسط فيه الزعيم البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، على عجل، وفقا لمصدر في شرق أوكرانيا الذي تسيطر عليه روسيا.

لا يزال مصير بريغوجين غير واضح. وفقا للمتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، عاد بريغوجين إلى روسيا في 29 يونيو للقاء بوتين لمناقشة التمرد، وقال لوكاشينكو الأسبوع الماضي إنه ليس في بيلاروسيا.

كما شوهد رئيس فاغنر مؤخرا في سانت بطرسبرغ، ووصل إلى مكتب جهاز الأمن الفيدرالي المحلي لجمع ترسانته من الأسلحة التي صودرت في يونيو.