تركيا توافق على انضمام السويد إلى الناتو

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي “الناتو” ينس ستولتنبرغ، الاثنين، قبل قمة الحلف التي تنطلق، الثلاثاء، في فيلنيوس، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وافق على إحالة طلب السويد الانضمام إلى التحالف العسكري إلى البرلمان التركي.

وأضاف ستولتنبرغ، في مؤتمر صحافي “يسرني أن أعلن… أن الرئيس أردوغان وافق على إحالة بروتوكول انضمام السويد إلى مجلس الأمة التركي الكبير في أقرب وقت ممكن، والعمل عن كثب مع المجلس لضمان التصديق”.

"دعم وتنازلات".. تركيا تمنح السويد الضوء الأخضر للانضمام إلى الناتو

الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ والرئيس التركي رجب طيب أردوغان ورئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون ووزير الدفاع التركي يشار جولر يحضرون اجتماعا عشية قمة الناتو في فيلنيوس ، ليتوانيا في 10 يوليو 2023.

رحّب رئيس وزراء السويد أولف كريسترسون بموافقة تركيا على انضمام بلاده إلى الحلف ، واصفا موقف أنقرة المستجد بأنه “يوم جيّد للسويد” و”خطوة كبيرة جدا”.

وقال كريسترسون خلال مؤتمر صحافي “نخطو خطوة كبيرة نحو المصادقة رسميا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي. إنه يوم جيّد للسويد”، معربا عن “سعادته الكبيرة” بالاتفاق الذي أعلنه الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ.

ترحيب أمريكي

قبل الإعلان كانت تركيا تعرقل انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي وتتهم ستوكهولم بإيواء نشطاء أكراد تعتبرهم انقرة إرهابيين.

وكان أردوغان قال في وقت سابق الإثنين، إنه سيدعم عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي إذا أعاد الاتحاد الأوروبي إطلاق مفاوضات انضمام بلاده للتكتل القاري.

"دعم وتنازلات".. تركيا تمنح السويد الضوء الأخضر للانضمام إلى الناتو

لكن البيان الصادر، إثر محادثات ثلاثية أشار إلى أن تركيا والسويد ستعملان بشكل وثيق “لتنسيق مكافحة الإرهاب” وتعزيز الروابط التجارية الثنائية.

وجاء في البيان أن “السويد ستدعم جهود تنشيط عملية انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك تحديث الاتحاد الجمركي بين الاتحاد الأوروبي وتركيا وتحرير التأشيرات”.

من جهته، رحب الرئيس الأمريكي جو بايدن الذي وصل الإثنين إلى فيلنيوس للمشاركة في قمة الناتو، بموافقة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على انضمام السويد إلى الحلف بعد تعطيل استمر لأكثر من سنة.

وأكد بايدن في بيان “أنا مستعد للعمل مع الرئيس أردوغان وتركيا لتعزيز الدفاع وقوة الردع في المنطقة الأوروبية – الأطلسية”، مشيراً إلى أنه “يتطلع” إلى انضمام السويد لتصبح الدول الـ32 في الحلف.