المنازل المسطحة تعيد إسكان العائلات الأوكرانية

في دقائق معدودة، تحول منزلها في منطقة تشيرنيهيف في أوكرانيا إلى كومة من الأنقاض. المعلمة آلا بيلينكو تتذكر قائلة: “القذائف أصابت المنزل.. في كل مكان اندلعت النيران”، وهي تصف فترة الظهيرة الرهيبة في مارس الماضي عندما هاجمت الدبابات الروسية.

المنزل الذي كان يوجد به شرفات وحديقة أمامية،؛ تحول إلى أنقاض بعد الهجوم الروسي.

في حديقة المنزل القديم، تعيش الآن المعلمة آلا بيلينكو وعائلتها؛ المنزل المُصّنع تم تجميعه في غضون أيام قليلة في الخريف الماضي.

كان المبنى، الذي تم التبرع به للعائلة، واحدًا من أوائل المنازل من نوعها التي بنتها شركة HOMErs الأوكرانية، والتي تقول إن تصميماتها يمكن أن تفيد ملايين اللاجئين والأشخاص الذين ما زالوا في أوكرانيا الذين فقدوا ممتلكاتهم في الغزو الروسي.

المنازل المسطحة.. فكرة مبتكرة تُعيد للإوكرانيين حياتهم

آلا بيلينكو (الثالثة من اليمين) مع أسرتها أمام منزلهم المدمر – بي بي سي

المنازل مصنوعة من وحدات معيارية

لدى “HOMErs”، المعروفة سابقًا باسم “Tera Monada” ، مجموعة من المنازل المعيارية، مصنوعة من وحدات معيارية يتم فتحها معًا بسرعة لتحقيق التصميم النهائي المطلوب.

النظر إلى حجم الضرر في أوكرانيا، يجب أن تكون جهود إعادة الإعمار سريعة وفعالة من حيث التكلفة. في آذار (مارس)، قدّر البنك الدولي أن الأمر قد يتطلب 411 مليار دولار (323 مليار جنيه إسترليني) لإعادة بناء البلاد. في الماضي، قدّر الرئيس فولوديمير زيلينسكي الرقم عند تريليون دولار.

تقول السيدة بيلينكو: “هناك حوالي 200 منزل مدمر في مجتمعي، المنازل الجاهزة مهمة للغاية بالنسبة لنا”.

وتشير إلى أن ممتلكاتها الجديدة أصغر بكثير من ممتلكاتها القديمة. لكنه المبنى الوحيد من نوعه في قريتها ويتسع لستة أشخاص، بما في ذلك حفيدتها البالغة من العمر 10 أشهر. ابنتها، التي كانت حامل وقت الهجوم الروسي على القرية العام الماضي، أحضرها متطوعون إلى بولندا حيث أنجبت.

منازل الحاويات

يقول أليكس ستيبورا، أحد مؤسسي هومرز، إن الكثير من الأوكرانيين، للأسف، يعرفون هذا المأزق.

ويضيف: “في شركتنا، فقد الكثير من الناس أماكن إقامتهم ومنازلهم وشققهم” ، مشيرًا إلى أن منازل حاويات الشحن المؤقتة في كيف أصبحت مشهداً مألوفاً خلال العام الماضي أو نحو ذلك.

من أجل توفير حل أكثر ملاءمة، طور “ستيبورا” وزملاؤه منازل معيارية تتكون من وحدات متعددة ثلاثة في ثلاثة أمتار. يقول إن المنزل بأكمله بالإضافة إلى الأثاث والسلع البيضاء يمكن تعبئته بشكل مسطح وتحميله على شاحنة واحدة.

يقول متحدث باسم HOMErs إن الشركة قدمت حتى الآن حوالي 50 منزلاً للعائلات في أوكرانيا. في مقطع فيديو شاركته الشركة، قام عمال المصنع بفتح قسم من الجدار في قطعة أساسية وأدروا رافعة لأسفل، وقفلوا الاثنين معًا بإحكام، مما يدل على سهولة البناء.

المنازل المسطحة.. فكرة مبتكرة تُعيد للإوكرانيين حياتهم

10 منازل شهريًا

ينتج مصنع HOMErs في كييف حاليًا حوالي 10 منازل شهريًا ، وفقًا لشريك الأعمال ستيبورا كريس باكستر، المستثمر البريطاني. لكنه يأمل في جمع ما يقرب من 5 ملايين يورو (4.2 مليون جنيه إسترليني) لبناء مصنع جديد في سلوفاكيا، مما سيعزز الإنتاج إلى بضع مئات من المنازل شهريًا، أو نحو ذلك.

يتمتع ستيبورا بخبرة عقود في الهندسة والروبوتات. على سبيل المثال، تنتج شركاته آلات البيع والطائرات بدون طيار. ويضيف أن بعض هذه الطائرات بدون طيار يتم نشرها حاليًا في مهام استطلاعية للجيش الأوكراني.

تبلغ تكلفة منزل واحد متصل بالشبكة ومفروش بالكامل ومكون من ثلاث وحدات 18000 دولار (14000 جنيه إسترليني)، مع وحدات إضافية بسعر 6000 دولار. قد تقدم التصميمات حلاً جيدًا للاجئين الأوكرانيين الذين يعيشون حاليًا في الخارج والذين يأملون في العودة إلى ديارهم يومًا ما، كما يقترح  باكستر.

سهولة نقل المنازل الجاهزة

يقول: “يمكن تعبئة هذه المنازل ونقلها مع الناس لإعادة إسكان البلد بأسرع وقت ممكن دون الحاجة إلى انتظار تنفيذ كل هذا البناء”.

مثل هذا الشيء ممكن من الناحية النظرية، على الرغم من أنه “لم يتم اختباره كثيرًا” كما تقول جيما بورغيس من مركز كامبريدج لأبحاث الإسكان والتخطيط.

ومع ذلك، تضيف أن إعادة بناء البلدات والمدن بخصائص معيارية يمكن أن تكون طريقة ذكية للذهاب.”في أوكرانيا ، إذا كنت تحاول بناء مساحات كبيرة من المساكن، فقد تكون طريقة أرخص بكثير وأكثر فعالية للقيام بذلك”.

هناك مشاريع أخرى في أوكرانيا تستخدم أحدث التقنيات لمساعدة المجتمعات على إعادة البناء بعد القصف أو الضربات الصاروخية. خذ المدرسة المطبوعة ثلاثية الأبعاد في لفيف، والتي تخضع حاليًا لمرحلة ثانية من البناء. أو ألواح البناء الخرسانية الجاهزة التي طورتها شركة Well-being ConTech الأوكرانية.

كل هذه الجهود يجب أن تتجنب تكرار الاندفاع لبناء العقارات – التي غالبًا ما تكون ذات مستوى منخفض – التي أعقبت الحرب العالمية الثانية في بلدان بما في ذلك المملكة المتحدة ، كما يضيف الدكتور بورغيس: “ستكون الجودة والاستدامة عاملين أساسيين”.

المنازل المسطحة.. فكرة مبتكرة تُعيد للإوكرانيين حياتهم

يمكن نقل المنازل المعيارية على الشاحنات – بي بي سي

جودة عالية

تتميز المنازل المعيارية أيضًا بسمك 200 مم في جدرانها – تقريبًا ضعف معيار المملكة المتحدة.

تشيد بيلينكو بالمرافق التي أتت مع منزلها الجديد: “موقد كهربائي وثلاجة وغسالة أطباق وغسالة ملابس”. وعلى الرغم من أن المنزل صغير – توجد أسرّة بطابقين للكبار، بالإضافة إلى سرير للأطفال – إلا أنها خطوة كبيرة من العيش في الطابق السفلي من منزلها السابق المتضرر، وهو الوضع الذي عانت منه لأشهر.

تقول: “لم نكن نعرف كيف نعيش”. حتى الآن، لا تزال الحياة صعبة للغاية. كل يوم، من خلال نافذة منزلها المعياري، ترى بيلينكو البقايا المتفحمة لفيلتها الأوكرانية القديمة – الخراب الممزق الذي كان منزلها في يوم من الأيام.