ليونيد ستانيسلافسكي.. أقدم لاعب تنس منافس على قيد الحياة في العالم يتحدى الغزو الروسي

بعد أربعة أشهر من تحقيق حلمه باللعب مع نجم التنس العالمي رافايل نادل تحولت حياة ليونيد ستانيسلافسكي، البالغ من العمر 97 عامًا إلى كابوس جراء الغزو الروسي لبلاده.

لكن ستانيسلافسكي ، الذي يحمل الرقم القياسي العالمي لموسوعة غينيس باعتباره أكبر لاعب تنس منافس على قيد الحياة في العالم، فضل البقاء في خاركيف الأوكرانية وحلمه هذه المرة البقاء على قيد الحياة وممارسة رياضته المفضلة من جديد.

لعب ضد نادال.. أقدم لاعب تنس في العالم يتحدّى الغزو الروسي ويختار البقاء في أوكراينا

ويقول ستانيسلافسكي :” حتى الآن لم أخرج عمليًا. بقيت في المنزل، لدي الإمدادات، والثلاجة ممتلئة، أنا جالس في المنزل ، ولا أذهب إلى أي مكان ابنتي تانيا في بولندا ، تريد اصطحابي إلى هناك، لكنني قررت البقاء هنا، أعاني من ضعف في السمع ، لذا أنام في الليل ولا أسمع أي شيء. كان هناك قصف في الليلة الماضية ، وفي الصباح دوت صفارات الإنذار”.

نجا من الحرب العالمية الثانية

ونجا ستانيسلافسكي من الحرب العالمية الثانية، عندما كان مهندسًا ساعد في بناء طائرات حربية سوفيتية لمحاربة النازيين، لكن هذه الحرب مختلفة كما يقول:”لم أفكر قط في أنني سأعيش في حرب أخرى أكثر رعبا حيث يموت الناس من كلا الجانبين – فالأمهات يفقدن أطفالهن والزوجات يفقدن أبناءهن وأزواجهن”.

في القرن الحادي والعشرين لا يمكن أن تكون هناك حرب. الحرب يجب أن تتوقف ، يجب التوصل إلى اتفاق

ليونيد ستانيسلافسكي

أكبر لاعب تنس منافس على قيد الحياة في العالم

 

ويضيف: “ما هذا؟ ما فائدة ذلك؟ في القرن الحادي والعشرين لا يمكن أن تكون هناك حرب. الحرب يجب أن تتوقف ، يجب التوصل إلى اتفاق.”

لعب ضد نادال.. أقدم لاعب تنس في العالم يتحدّى الغزو الروسي ويختار البقاء في أوكراينا

وتابع ستانيسلافسكي: “لست خائفًا من أي شخص آمل أن تنتهي الحرب وأن أكون قادرًا على لعب التنس. إذا تمكنت من الوصول (إلى بولندا) ، فسوف ألعب هناك، لكنني قررت البقاء في المنز.”.

بالنسبة لستانيسلافسكي، فإن إنهاء الصراع سيعني أيضًا فرصة استئناف لعب التنس – وربما الظهور في بطولة العالم المقبلة للكبار في فلوريدا الشهر المقبل.