ضجة في الوسط الإعلامي.. “بي بي سي” توقف أحد مذيعيها عن العمل بعد اتهامه بالتحرش

أوقفت شبكة “بي بي سي” الأحد أحد مذيعيها عن العمل وفتحت تحقيق بعدما اتهمته امرأة بدفع أموال لابنها لإرسال صور إباحية له.

وقالت والدة المراهق لصحيفة “ذي صن” يوم الأحد إن نجلها، الذي كان عمره 17 عاما عندما بدأ يحصل على الأموال من المذيع، “استخدم المال عادةً لشراء مخدر الكوكايين”.

وأضافت أنه لو استمر وصول هذه الأموال إلى نجلها البالغ من العمر الآن 20 عامًا، كان “سينتهي به المطاف ميتًا”. بحسب الصحيفة فقد بلغ إجمالي ما حصل عليه الشاب 35 ألف جنيه إسترليني.

كما زعمت الأم أن صورة المذيع وهو يرتدي ملابسه الداخلية، التي نشرتها صحيفة الصن يوم السبت، تم التقاطها من مكالمة فيديو مع طفلها.

ونشرت صحيفة “ذي صن” مساء الجمعة شهادة هذه الأم التي اتهمت مذيعًا بارزًا في ”بي بي سي“ وبحسب الصحيفة، اتصلت الأسرة بهيئة الإذاعة البريطانية في 19 مايو لإبلاغها بالأمر، لكن المقدم ظل يظهر على الهواء لعدة أسابيع أخرى.

طلب صورًا إباحية من قاصر.. فضيحة تحرش لمذيع شهير تزلزل ”بي بي سي“

 

وقالت العائلة إنها شعرت بالإحباط لاستمرار المذيع في تقديم البرنامج على الهواء، رغم أنها أبلغت بي بي سي بما فعله مع نجلها في 19 مايو/آيار، لذلك قررت التواصل مع صحيفة “ذي صن”.

وذكرت الصحيفة أن العائلة أكدت أنها لا تريد أي أموال مقابل القصة.

كما أثيرت مخاوف بشأن آلية تقديم الشكاوى في BBC، وماذا فعلت الهيئة وما هي الخطوات التي تم اتخاذها لاستجواب مقدم البرنامج الذي لم يُكشف عن اسمه وكذلك لإجراء تحقيق بشكل أكبر.

وقالت لوسي مانينغ، المراسلة الخاصة لبي بي سي نيوز، إن هناك بالفعل اتهامات بأنه منذ أن تقدمت الأسرة بشكواها، لم تتعامل بي بي سي مع التحقيق بشكل صحيح.

وقالت وزارة الثقافة المسؤولة عن وسائل الإعلام في بيان الأحد إن هذه المزاعم التي تتصدر عناوين الصحف البريطانية “يجب التحقيق فيها بشكل عاجل” وبحثت وزيرة الثقافة لوسي فريزر المسألة مع المدير العام للهيئة تيم ديفي.

وكتبت الوزيرة في تغريدة “أكد لي أن بي بي سي ستحقق بسرعة”.

وأضافت فريزر “بالنظر إلى طبيعة الاتهامات، من المهم إعطاء ”بي بي سي“ الوقت الكافي للتحقيق وإثبات الوقائع واتخاذ الإجراءات المناسبة”.

من جهتها، أكدت ”بي بي سي“ الجمعة أنها “تتعامل مع كل الاتهامات بجدية” ولديها “إجراء معمول به للتعامل معها بشكل استباقي”.

المجموعة السمعية البصرية العامة تلقى انتقادات شديدة، خصوصا بعدما اضطر رئيسها إلى الاستقالة في أبريل على خلفية تضارب مصالح، كما يتم بانتظام التشكيك في حيادها

والمجموعة السمعية البصرية العامة تلقى انتقادات شديدة، خصوصًا بعدما اضطر رئيسها إلى الاستقالة في أبريل على خلفية تضارب مصالح، كما يتم بانتظام التشكيك في حيادها.

في هذا الصدد، وصفت وزيرة الداخلية السابقة وعضو البرلمان عن حزب المحافظين بريتي باتيل على تويتر رد ”بي بي سي“ بأنه “هزيل”.

وبعد تقرير صحيفة الصن الأول، لجأ بعض مذيعي بي بي سي إلى وسائل التواصل الاجتماعي لإنكار أنهم المذيع المقصود بالاتهامات.

من جهته نفى غاري لينيكر بشدة الشائعات القائلة بأنه مقدم البرامج من ”بي بي سي“ الذي دفع المبلغ المالي لمراهق مقابل الحصول على صور جنسية، وقد سبق أن تم إيقاف مذيع أشهر برنامج رياضي بريطاني عن العمل بسبب مواقفه السياسية.

 

كما نفى كل رايلان كلارك وجيريمي فاين التكهنات بأن أحدهما هو حول المذيع الذي قام بالتحرش بالطفل.

الخط الزمني للقضية

الجمعة 19 مايو: عائلة الشاب تقدمت بشكوى لـ “بي بي سي” من سلوك المذيع، بحسب صحيفة “ذي صن”.

الجمعة 7 يوليو: “ذي صن” تنشر إدعاءات بأن مقدم برامج في “بي بي سي” دفع لمراهق 35 ألف جنيه إسترليني مقابل صور جنسية صريحة.

السبت 8 يوليو:  “ذي صن” تنشر مزيدًا من التفاصيل حول أفعال المذيع المزعومة.

الأحد 9 يوليو: أكدت “بي بي سي” أنه تم إيقاف مقدم البرامج وأن المؤسسة على اتصال بالشرطة.