زيلينسكي يزور جزيرة الثعبان في البحر الأسود رمز المقاومة ضد روسيا

زار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي جزيرة الثعبان الصغيرة في البحر الأسود التي تحدى المدافعون عنها سفينة حربية روسية في بداية الغزو، مع دخول الصراع يومه الـ500.

وقال الرئيس الأوكراني في مقطع فيديو غير مؤرخ نشر على مواقع التواصل الاجتماعي: “اليوم، نحن في جزيرة الأفعى التي لن يغزوها المحتلون أبدا، مثل كل أوكرانيا، لأننا بلد الشجعان”.

مقتل 500 طفل

أكد زيلينسكي، السبت، أنه بحث ملفي الأمن واتفاق الحبوب خلال اجتماعه مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان في إسطنبول.

وأضاف زيلنيسكي حسبما نقلت وكالة أنباء “يوكرين فورم” الأوكرانية الرسمية: ” أنه خلال لقائه مع الرئيس التركي أجرى مفاوضات وصفها بالـ”مهمة جدا” وتم بحث ملف الأمن في منطقة البحر الأسود وأوروبا بشكل عام “.

وأعرب الرئيس الأوكراني عن امتنانه لدعم وحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها وحماية الدولة والشعب ومصالحه، والاهتمام بالقمة في فيلنيوس (قمة الناتو) التي يجري الإعداد لها ، مؤكدا أنه سيناقش بشكل منفصل حماية وتطوير اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود والجهود الإضافية لتحقيق الأمن الغذائي

وكانت قد أدانت الأمم المتحدة الخسائر في صفوف المدنيين الذين سقطوا منذ بدء الغزو الروسي على أوكرانيا في 24 فبراير (شباط) 2022.

وقالت بعثة الأمم المتحدة لمراقبة حقوق الإنسان في أوكرانيا في بيان، الجمعة، إن أكثر من تسعة آلاف مدني بينهم 500 طفل قتلوا منذ بدء الغزو الروسي، علماً أن مسؤولي الأمم المتحدة صرحوا في السابق أن العدد الفعلي أكبر بكثير على الأرجح