مالي أفرجت عن الإرهابييّن بدون ذكر تفاصيل

أفرجت مالي عن اثنين على الأقل من عناصر فرع تنظيم داعش الإرهابي في منطقة الساحل في إطار صفقة تبادل سجناء، وفق ما أفادت مصادر أمنية وسياسية لوكالة فرانس برس.

وأوضح مسؤول أمني أن الجيش المالي أفرج في الأيام الماضية عن أمية ولد البقاعي ودادي ولد شعيب اللذين ينتميان إلى تنظيم داعش الإرهابي في الصحراء الكبرى، ونقلهما من باماكو الى منطقة غاو في شمال البلاد.

وأكد مصدر سياسي، وهو مسؤول منتخب في غاو، أن طائرة عسكرية نقلت ثلاثة جهاديين على الأقل من باماكو.

وأشار المصدران، إضافة إلى مصدر سياسي آخر، إلى أن العملية جاءت في إطار تبادل للسجناء، من دون تقديم تفاصيل إضافية بهذا الشأن.

إلا أن مصدرا أمنيا ثانيا أفاد أن الإفراج عن العنصرين الإرهابيين كان “بادرة” تم اتخاذها “لحماية حياة مواطنينا من خطر قاتل”.

مالي تفرج عن إرهابييّن في إطار صفقة تبادل سجناء

والبقاعي هو خبير متفجرات ألقت القوات الفرنسية القبض عليه في حزيران/يونيو 2022 بينما كانت في طور إنجاز انسحابها من الدولة الإفريقية.

وقال مصدر أمني في حينه إنه كان يفترض أن يخلف الزعيم السابق لفرع التنظيم أبو وليد الصحراوي الذي قتلته القوات الفرنسية في آب/أغسطس 2021.

وتعاني مالي أزمة أمنية منذ عام 2012 بعد نشوء بؤر إرهابية وانفصالية في شمال البلاد.

وتوترت العلاقات التاريخية بين باماكو وباريس منذ أيار/مايو 2021 وتولي الجيش السلطة للمرة الثانية.

وخرج آخر جندي فرنسي من البلاد في آب/أغسطس بعد مرور تسع سنوات على انخراط فرنسا في عمليات مكافحة الجهاديين إلى جانب الجيش المالي. ومذّاك انفتح قادة المجلس العسكري الحاكم عسكريا ودبلوماسيا على روسيا.